ما الفرق بين التعلم والدراسة ؟

ما الفرق بين التعلم والدراسة ؟

ما الفرق بين التعلم والقراءة ؟

توجد تعريفات كثيرة في المعاجم اللغوية عن الفرق بين التعلم والدراسة. لكننا سنتاول هذا الموضوع بنظرة أخرى ونبدأ أولا في عرض بعض تعريفات المصطلحين في المعاجم 

1- في المعاجم اللغوية (اللغة الإنجليزية) Oxford Dictionary
Learn
1- To Get Knowledge Of a Subject Or Skill By Studying Or Doing It : Lisa Is Learing Spanish.
2- To Get Know Spmething So well thatyou can easily remember it : Have you Learned your lines for play?

Usage Note : Learn,Teach,Study: 

Learn  means to study or practicse something so that you know more about it or know how to do it she”s learning to drive | They”re learning about the French Revolution 
Teach means to explain to someone how to do something or tell them more about something, especially Over a period of tهme : Who tagught you to dance like that? | it”s important to teach chidren about their history.
Study means to learn about something by reading books and going to classes at School,College,etc: She Is Studying English at London University. I John Studies for three hours each night .

المرجع : معجم Longman , Oxford صفحة: ( 380, 381) 
***
2- في المعاجم اللغوية (اللغة العربية) المعجم الوجيز، لسان العرب

– (علم) فلان الشئ – علمًا : عرفه . وفي القرآن الكريم : (لَا تَعْلَمُونَهُمُ اللهُ يَعْلَمُهُمْ) فهو عالم. (ج) علماء، ويقال : علمت العلم نافعًا . – – (أعلم) فلانًا الخير، وبه : أخبره ىه. 
– (علَّم) بتشديد اللام : له علامة : جعل له أمارة يعرفها وفلانًا الشئ: جعله يتعلمه.
– (تعالم) فلانٌ: تظاهر بالعلم.
– (تعلَّمَ) الأمر : عرفه وأتقنه
– (استعلمه) الخبر : استخبره إياه 
– (العلامة) : ما يُعلم به الشئ و : ما ينصب في الطريق فيهتدى به (ج) علامات، و(في الطب) : ما يكشفه الطبيب الفاحص من دلالات المرض 
– (العلم) : إدراك الشئ بحقيقته. و المعرفة. مجموعة مسائل وأصول كلية تدور حول موضوع واحد، وتعالج بمنهج معين، وتنتهي إلى بعض النظريات والقوانين، كعلم الزراعة، وعلم الفلك (ج) علوم. وعلوم العربية كالنحو والصرف والمعاني والبيان،إلخ
– (المُعْلِّمُ) : من يمارس إحدى المهِن استقلالا . وكان هذا اللقب أرفع الدرجات في نظام الصُّنَّاع كالتجارين والحدَّادين.
– (درس) : درسًا ، ودروسًا: عفا وذهب أثره وتقادم عهده .
– ( درس الكتاب) : قام بتدريسه .
– (تدارس الكتاب) : درسه وتعهَّده بالقراءة والحفظ لئلا ينساه
– (الدّرْس) : المقدار من العلم يُدرَس في وقت ما ، (ج) دُروس
– (المدرسة) : مكان الدرس والتعليم، وجماعة من الفلاسفة أو المفكرين أو الباحثين تعتنق مذهبًا معينًا ،  (ج) مدارس.
– (الدراسة) :ركيز ذِهْنيّ موجَّه إلى مراقبة أشياء أو وقائع وإدْراكها.
– (الدِّرَاسَةُ) : الأعْمَالُ الْمَدْرَسِيَّةُ ، أَي القِرَاءةُ وَتَحْصِيلُ العُلُومِ وَالْمَعَارِفِ
– (الدِّرَاسَةُ) : بَحْثٌ ، تحقِيقٌ دراسة حالة : دراسة تفصيليَّة لفرد أو مجموعة كنموذج لظاهرة طبِّيّة أو اجتماعيَّة أو نفسيَّة .
– (دراسة ذاتيَّة) : نمط أو شكل للدراسة حيث يكون الشَّخص مسئولاً إلى حدٍّ كبير عن إرشاد ذاته
– (الدِّراسات الإنسانيَّة) : دراسة الفلسفة والأدب والفنون المتعلِّقة بالإنسان وحضارته
مادة (درس) مأخوذة من معجم المعاني للاستزادة اضغط هنا 


  المرجع : المعجم الوجيز، صفحة: ( 432، 225) 
———————————————————————————————————
اخترت المعاجم البسيطة التي يستطيع كل الفئات الرجوع إليها 

نعتذر عن كل هذه التقديمة الطويلة  النظرية عن المفاهيم

في معاجم اللغة الإنكليزية يوجد اختلاط بين المصطلحات وخصوصًا في (Teach) التي معناها يُدرس ويُعلِّم الاثنين معًا،  وكذلك (learn  : يتعلم) فتأتي مرة بمعنى يتعلم ، وتأتي مرة بمعنى يدرس، وكذلك (Study)، التي تم تعريفها في معجم Longman : هي تعلم شئ عن طريق قراءة الكتب أو الذهاب إلى المدراس والجامعة، مثال لذلك : هي تدرس اللغة الإنجليزية في جامعة لندن.
أما في معاجم اللغة العربية اتضح الأمر شيئًا ما ، حيث ظهرت أن التعلم والتعليم يتعلق بالأمور العملية ، والدراسة تتعلق بالأمور النظرية .

بداية الحياة 

لو تفحصنا في آيات الله في القرآن الكريم لوجدنا مادة (علم) – بمشتقاتها – تأتي بكثرة في مقابل مادة (درس) حتى أن من أسماء الله العليم والخبير ولم يأتي اسم من الله عن (الدراسة)، فلم يسمى نفسه مثلًا المدرس أو الدريس، فلذلك كان لابد من التحدث في هذا المقام عن الفرق بينهما، وسأتناول الموضوع من وجهة نظري أو من نتيجة ما توصلت عليه من فضل ربَّي علي ..

أولا : الله عندما خلقنا لم يكن في أدمغتنا أي معلومة، ولم يكن لنا أي قوة على الإطلاق، حيث قال الله تعالى (والله أخرجكم من بطون أمهاتكم لا تعلمون شيئًا وجعل لكم السمع والبصر والأفئدة) ، وأيضًا قال (وما أوتيتم من العلم إلا قليل) ، إذن ما التعلم ؟ 

ما التعلم ؟

التعلم هو أن تكتسب طريقة لتطورك، بمعنى أنك عندما تتعلم المشي وأنت طفل هذا تعلم، عندما تتعلم الأكل بمفردك هذا تعلم، عندما تتعلم الكلام هذا تعلم، عندما تتعلم القراءة والكتابة هذا تعلم ، عندما تتعلم تلاوءة القرآن هذا تعلم، عندما تتعلم قيادة الدراجة هذا تعلم، عندم تتعلم قيادة السيارات، عندما تتعلم الرياضة، عندما تتعلم العزف بالآلات الموسيقية هذا تعلم، عندما تتعلم طرق للمحافظة على جسمك (الرياضة) هذا تعلم ، عندما تتعلم الزراعة ، عندما تتعلم طريقة لصناعة شئ، عندما تتعلمين فن الطهي هذا تعلم.

فالتعلم هو شئ مكتسب مفيد على الدوام في حياتك ومتعلق جدًا بالعمل، وبمهاراتك ومواهبك.


ما الدراسة ؟

أما الدراسة فهي قراءتك للقصص، قراءتك لكتاب الكيمياء، قراءتك لكتب الفيزياء، قراءتك لكتب الفلسفة والعلوم الإنسانية (البشرية)، قالدراسة متعلقة بالقراءة بشكل كبير وأيضًا بالاستماع إلى من يشرح لك، فاستماعك أو قراءتك للتاريخ هذا دراسة أخي الحبيب.



إذن عند قراءتك للكتاب، فانت تحتاج اولًا لتعليم القراءة نفسها، فيمكننا أن نُطلق على التعلم بـ(التدرب / التدريب) ، والدراسة: بالحفظ وإدخال تلك البيانات في ذاكرتك فقط.
فتعليمك للغة جديدة يعتبر (تعلم) وليس دراسةً، أما دراستك لآداب هذه اللغة هو (دراسة) وليس تعلمًا، وطريقة قرائتك للشعر الإنجليزي مثلًا هو (تعليم)، واستماعك لحلقة علمية هي دراسة، اما عند تطبيقك على ما سمعته هو التعلم، فالتعلم يبدأ عند الحركة والعلم، أما الدراسة فترتبط بالسكون دائمًا.

إذن فمن الأهم ؟

أولا: هو التعلم ثم الدراسة وأيضًا الدراسة ثم التعلم .
بمعنى : عندما تكون لاعبًا لكرة القدم في فريق، فلابد أولا أن تتعلم طريقة اللعب نفسها بالجري بالكرة وضربها بمختلف الطرق، وكذلك تحتاج إلى دراسة طرق وثغرات المنافس كي تستطيع أن تفوز عليه ، وتحرز الأهداف،
هذا المفهوم بالضبط ينطبق على الحياة كلها.
أولا تعلم كل ما تحتاجه وادرس وتعرف على أي فكرة حولك، وتعلم ما يفيدك فقط، تعلَّم كيف تحمل مسئولية حياتك أنت؛ لأنها حياتك أنت،  أعطاك الله نفس الأعضاء التي أعطاها لأخيك الإنسان، فالفرق أن واحدًا انطلق وسار في الأرض كما أمره الله (سيروا في الأرض)، (قل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون) ، وواحدًا حصر نفسه في دائرة المجتمع التي تقيده،
والدين هو الذئ الوحيد الذي يجمع بين التعلم والدراسة

الكثير يتسأل عن أنواع القراءة وهل لها أسرار، للتعرف على ذلك اضغط هنا للدخول على مقالة (أسرار عن القراءة)

نصيحة غالية


قارئ الحبيب ، هل تعلم حقيقة ما تعلِّمه لك مدرستك -حتى أن اسمها متعلق بالدراسة – ؟ فهي تعلمك القراءة والكتابة فقط، وإن وسعت نشاطها كانت تعليم لغة أو لغات أجنبية فقط، ولكنك أنت من تتعلم من الحياة، فدرجة امتيازك في مادة الفيزياء لا تعتبر تعليم أبدًا ولكن دراسة عن هذا الكتاب أو ذاك العلم، أما إذا أصبحت مبتكرًا سيكون ذلك بفضل الله ثم نفسك المجاهدة لا فضل المدرسة، فالمدرسة تعطي نفس البيانات والمعلومات للأجيال سنوات تقارب القرون ولماذا أنت بالتحديد استفدت من تلك البيانات، إنه التفكر والتدبر الذي نما فيك بفضل الله، فالمدرسة لا تعلمك شيئًا بعد سن السابعة من عمرك .

هذا الفيديو يشرح لك طبيعة المدرسة حقيقةً


والخلاصة :
ركز بنسبة 75% على التعلم ، تعلم وتطور ، و25% على الدراسة ، ولتكن دراستك أيضًا في قراءة كتب مفيدة، وكذلك في التفكير في جلساتك مع نفسك، فكر واطرح كل الأفكار امامك ولا ترفض فكرة دون أن تعبر من فلترة دماغك وإدارة قلبك، ولا تجعل عمرك كله مرتبط بالمدرسة، بل اخرج وفكر خارج الصندوق (المدرسة)، وركز على مهارتك ومواهبك، فلديك مخ وقلب وأرجل ، فانطلق وأرينا عظمتك أيها خليفة الأرض .

المقالة القادمة : (الفرق بين العلم الحقيقي والعلم الخيالي)




ما الفرق بين التعلم والدراسة ؟


 ***
إذا كان لديك أخي الحبيب / أختي الحبيبة أي تساؤل أو استفسار حول هذا الموضوع اترك تعليقًا وسأرد عليك قريبًا بإذنٍ من الله، وأشكركم من كل قلبي على قراءتكم وتواصلكم الجميل الذي يدل على كرم نفوسكم الكريمة .. كحلاوي حسن

شارك المقالة مع من تحب

يُفضل قراءة المقالة مرة أخرى لكي تستوعب جيدًا

مواضيع تهمك :


* إليك أحدث قائمة لدينا من سلسلة التحليل العلمي :

1-التحليل العلمي للكسل والكُسالى .
2- التحليل العلمي للصبر والصابرين .
3- أهم بداية في حياتك (إذا كنت تريد التغيير)

* يمكنك قراءة هذه المقالات الحصرية :


1- أفضل طريقة للتخلص من الاكتئاب 
2- كيف تتعامل مع أفكارك ؟
3- أسرار لا تعرفها عن نفسك .

*   *  *
لمتابعة مبادرة (اقرأ من جديد) اضغط هنا 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى