لأول مرة الصين تكشف عن نظام تشغيل المدينة الذكية

  شركة JD تُعلن عن نظامها الجديد لتشغيل المدينة الذكية

شركة JD تُعلن عن نظامها الجديد لتشغيل المدينة الذكية


أعلنت شركة JD الصينية عن المرحلة الأولى مما تسميه نظام تشغيل المدينة الذكية في منطقة (شيونغان) Xiongan Smart City الجديد ، وهو مشروع مدينة مستقبلي طموح مدعوم شخصيًا من الرئيس الصيني (شي جين بينغ) Xi Jinping.

الصين تكشف عن نظام تشغيل المدينة الذكية

وقالت الشركة: من المفترض أن تجمع المنصة جميع بيانات المدينة في مكان واحد ، مما يسهل مشاركتها ووصفها بأنها منصة بيانات متكاملة.


والجدير بالذكر ان نظام تشغيل المدينة الذكية هو نتيجة تعاون بين JD Digits ، المعروفة سابقًا باسم JD Finance ، ومجموعة Xiongan Group المملوكة للدولة.


خلال الحدث (Zheng Yu) ، وصف Zheng Yu (تشنغ يو) ، نائب رئيس JD ، وهو أيضًا كبير علماء البيانات في JD Digits ومدير JD لأبحاث المدن الذكية ، كيف يجمع النظام بيانات مختلفة.


ووفقًا له ، فإن النظام لا يجمع البيانات الحكومية التقليدية فحسب ، بل يجمع أيضًا البيانات الصوتية والمرئية ويطلق عليه اسم البيانات الموضعية المؤقتة ، مثل سجلات السفر والاستهلاك.


حيث أوضح  يو أن البيانات مدمجة للاستخدام المستقبلي في تحليل البيانات والتعدين


وأضاف: في عصر المدن الذكية ، لا نحتاج فقط إلى التعرف على الكلام والوجه ، بل نحتاج إلى نماذج ذكاء اصطناعي محددة لتطبيقات المدن الذكية ، مثل: التنبؤ بتدفق حركة المرور والإنذار المبكر بالتجمعات.

يهدف النظام أيضًا إلى معالجة حالات الطوارئ المحتملة بشكل كبير ، وتعد  مسألة الوقاية من الوباء الذى اجتاح العالم  إحدى التطبيقات التي ذكرها يو.


ويتم نشر التكنولوجيا في مدينة (شيونغان) Xiongan المخطط لها بعناية ، والتي يبلغ عدد سكانها 5 ملايين نسمة


من المفترض أن تكون Xiongan (شيونغان) نموذجًا لمدينة ذكية من شأنها تحرير العاصمة الصينية المزدحمة من وظائفها غير الأساسية.


تقع المدينة على بعد حوالي 100 كيلومتر جنوب غرب بكين ، والتي تضم الآن أكثر من 20 مليون شخص


سعت شركات التكنولوجيا الصينية الكبرى إلى تلبية دعوة الرئيس الصيني شي جين بينغ لبناء المنطقة الجديدة ، حيث أقامت علي بابا وتينسنت وبايدو مشاريع في شيونغان.


تشمل المشاريع استخدام أجهزة الاستشعار وشبكات الجيل الخامس ومرافق الحوسبة الفائقة والبيانات الضخمة. سعياً لبناء مدينة ذكية


في السنوات الأخيرة ، استخدمت JD Digits تقنيات جديدة ، مثل الذكاء الاصطناعي و blockchain والبيانات الضخمة ، للمساعدة في بناء مدن ذكية ، واليوم لديها مشاريع مدن ذكية نشطة في 20 مدينة في جميع أنحاء الصين.


تمتلك (شيونغان) Xiongan أيضًا عددًا من مشاريع التكنولوجيا الفائقة الأخرى قيد التطوير ، وافتتحت المدينة مختبرًا لتكنولوجيا (البلوك تشين) blockchain في نهاية شهر مارس بهدف البحث عن تقنية blockchain وتطبيقها أثناء بناء المنطقة وتطويرها.


كما أنها جربت نظامًا جديدًا للهوية الرقمية ، وتم تحديدها كواحدة من أربعة أماكن في البلاد لاختبار اليوان الرقمي الصيني ، والذي لا يزال قيد الإعداد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى