سؤال وجواب | دروس النصوص – درس (حب الوطن) – للصف الثالث الإعدادي

 سؤال وجواب | دروس النصوص – درس (حب الوطن) – للصف الثالث الإعدادي 
(أسئلة وإجاباتها)

مذكرة جوهرة اللغة | سؤال وجواب | دروس النصوص - درس (حب الوطن) - للصف الثالث الإعدادي
(‌د) اقرأ ثــم أجب 
بـــــــلادي هــواها فـــي لساني وفي دمــي             يُمجدهــا قلبي ويــــدعـو لـهـا فمـــــــــي 
ولا خيــــــر فيمـــــــن لا يحـــــب بــــلاده             ولا حليــــف الـحـــــب إن لم يتـــيــــــــم 
ومن تُـــــــؤوه دار فيجحـــــد بفضـــــلهـــا             يَكـن حيــــــوانًــــا فوقـــــه كــل أعجــــم 
(‌أ) (تــــــــؤؤه , يجحد , بلادي , فضلها) هــات مرادف الأولــى , ومضاد الثانيــة , ومفرد الثالثــة وجمع الأخيـــرة فــي جمل من إنشائــك . 
(‌ب) لـــمن هـــذا النــص ؟ ومــا العاطفــة الـمُسيـطرة عليــــه فـــي الأبيــات السابقــة ؟ 
(‌ج) كيـــف يــكون الحــــبُّ للوطــــن ؟ 
(‌د) كيف عـــبـــر الشاعــر عــــن حبـــــه لوطــنــــه ؟ (‌ه) مــن ينــكر لفضل بــــــــلاده , فقــد انفصـــل عنهــــا . نــــاقـش ذلـــك مــن خــلال قرائتــــك للنـــص . (‌و) مـــا الجمــال فـــي  :
1- (هــواها فـــي لساني وفــــــي دمــــــي)
2- (ولا حليــــف الـحـــب إن لم يُتَـــيم) 
3- (ومن تُـــــــؤوه دار فيجحـــــد بفضـــــلها  يكـن حيــــــوانًــا) 
4- (يكـن حيــــــوانًــا فوقـــه كــل أعجم)
(‌و) اقرأ ثــم أجب 
ومـــن يظلم الأوطـــان أو ينـــس حقها        تـجــئــــــــه فنـون الـحــادثـات بأظلم 
ومـــا يرفــع الأوطـان إلا رجـــالـــهـا       وهـــــل يتــــــرقـــــــى الـــــنًّـــــــاس إلا بســــلَّم 
ومن يتقـــــــلب في النعيـــــم شقي بــه     إذا كـــــــان مــــــــــــن آخــــــــاه غيــــر منـــعَّــم 
(‌أ) (آخـــاه , يتـــرقــى , النعيــم, رجــال , النَّــاس) هـــات مرادف الأولــى ومضاد الثانيــة والثالثــة , ومفرد الرابعــة والأخيــرة . (‌ب) لــمن هـــذا النـــص ,ومـــاذا يُقــــرر فـــي الأبيـــات السابقـــة ؟ 
(‌ج) هــــل حُــــــبُّ الوطــــــــن منحــة أم فطـــرة للإنــــســـــــان ؟   / مــــا واجبــك تجــاه وطنــك ؟ 
(‌د) مـــا الجمــــال فــــي (يتقـــــــلب في النعيــــــــــــم شقي) ؟ ومـــا رأيــك فـــي استخـــدام الشاعر كـلمـــــة (يتقلــــب)
مظــــــاهر الـجــمــــــال :-
1- (بلادي هــواها فـي لساني وفي دمي ) :- 
تـــعــبيـــر جميــل يوضـــح مـــــدى اعتــــــزاز الشاعر ببــــــــلاده ظـهر ذلك فـــي إضافــة يــــاء الــمتكـلم لـــ(بـــــــلاد) , ويُوحـــي بدوام حديث الشاعر عــن بـــــلاده , فالشاعر لا يتــكلم إلا إعجابًــا بهــا وحبَّــا وولاءً لها. 
(وفــي دمي) : تـــعبـيــــر يـــــــــدل على حــــبِّ الشاعر لبـــــــلاده
2- (يُمجدهــا قلبي ويدعـو لها فمي) :- 
تصـــويــر للقـــلـــب بــشخــص يمجــــــد الوطــــــن  , وهـــــذا يـــــــدل علـــى شــــــدة حـــب الشـــاعـــر لوطــنـــه . – والتعبيـــر بالفعليــن الـمضــارعيـن (يــمجدهـــا قلـــبـــي, ويـــدعـــو لــهــا فــمــي) لاستحضـــار صــــــورة الـتــمجـــيـــد وصـــورة الــدعــــاء . 
وبيـــن (دمـــي – فمـــي) بينهمـــــا تجـــانـــس موسيقـــي تطـرب لهـــا الآذن 
3- (ولا خيــر فيمن لا يـحـب بـــــــــلاده) :- 
تـــعـــبـيـــر جميــــل يُـوحـــي بتـنفيـــر الشـــاعـــر ممن لا يحـــــب بــــــــلاده , وهــو تـــعبــيـــر يجـــري مجـــرى الحكمــة , يقــوي فــكرة الشــاعر ويؤيـــــدهـــا , وجاءت (خيـــر) أفــــــادت العمـــوم والشمـــــول . 
4- (ولا حليــــف الـحـــب إن لم يتيــــم) :- 
تـــعبـيـــــر جميـــــل يُوحـــي بــــتـــنـفــيـــــر الشـــاعـــر ممن لا يحـــــــب بـــــــــــلاده , والتعـــبيرفيــه تصــــويــر للحب كأنــه صديق يـــــــلازمـــه , وفيـــه إيحـــاء بــشــــدة الإخـــــــــلاص للوطـــــــن, وجاءت (حليف) لتقـــوي التـــرابـــط. 
والتعبــيــر بـــه أسلوب شرط حُـــذِفَ فيــه جواب الشرط للعــلـــم بــه , وتـــقديــره (فلا خـــيــر فـيــــه) .

مظــــــاهـر الـجــمــــــال :- 

1- (ومن تُـــؤوه دار فيجحــد بفضـــــلها   يكـن حيـوانًــا فوقـــه كــل أعجم) :-

أسلوب شرط يُوضـــــــح أن من ينـــكر فضـــل وطنـــه يكـــن حيــــوانًـــا .

و(تُـــــــؤوه دار) بــه تصـــوير للـــوطــن بــالأم التـــي تــضـــم أبنــاءهـــــا , وتحتضنهــم . 

(فيجحــد بفضـــــلها) : تعبـــيـر يــدل علــى نـــكران الجميـــل , وهــو (فــعل الشرط) 

(يكـن حيـوانًــا) : تصــويــر لــمن يــنكــر فــضل بـــلاده بالحيــــــوان , وهــو (جــــواب الشرط) نتــيـجــة لــما قبلـهــا , وتنكيــر (حيوان ) تُوحـــي بالتحقيـــر . 

(فوقـــه كــل أعجـــم) : تـــعبيــر يــدل علـــى زيــادة الانحطــاط وعــدم القيمـــة ؛لأنــه أقـــل الحيوانات جميعهـــا, وبــه تصــويــر لــمن يجحد فضــل بــــلاده عليــه بالحيـــوان الأعجـــم , وهـــو تـــأكيــــــد لــما قـبـلـــه . 

2- (ألم تــر أن الطيــــر إن جــــاء عشـه      فــــــــآواه فــي أكنــــافــه يترنـــم) 

تـــعـبـيـــر جميــل يُؤكــــــــد معنــى البـيـت الــذي يسبــقــه ,وهــو أن الحيوان أفضــل من الإنســان الـجـاحــد لوطنــه. 

(ألم تــر أن الطيــــر أن) : أسلوب استفهــام غرضــه تقــريــر المعــنى السابق. 

(أكــنافــه) : جــاءت جمعًــا لـبــدل علــى أن جوانب الوطن جميعهــا أسهمت فـــي توفيـــر الأمـــن والاستقـــرار. 

(يتــرنــم) : توحــــي بالســعادة فــي ظــل الوطـــن , وهي نتـــيـجـــة لــمــا قبــلـهــا . 

3- (ومـــن يظلم الأوطـــان أو ينس حقها      تـجــئـه فنـون الـحــادثـات بأظلم) 

أسلوب شرط يُوضـــــــح أن من يظـلم وطـــــــنــه تحـــدث لــه أشـــد الـمـصــائب . 

(ومـــن يظلم الأوطـــان) : بــه تصــويــر للأوطــــــــــان بأشــخاص تُظلــم .

(ينس حقها) : بــه تصــويــر للأوطــــــان بأشــخاص تُـــنــســـــى حقوقهـــا . 

(تـجــئـه فنـون الـحــادثـــات بأظلم) : تصــوير للمــصائب بأشخــاص تــأتـــي مَنْ يظلم وطنــه ؛ممــا يُوحـــي بقســـوة الــمصيــر الــذي يلقــاه , والتعبيـــر بــ(فنون) بيـــان لــمختـــلف أنـــواع الشـــقاء الــــذي يتعرض لـــــــه .والتعبيـــر (جواب الشرط) نــتــيجــة لــمــا قبلــه .

 – أظـــلم : جـــــاءت لـــتــــدل علــى أن العقــــــاب سيــــكون قاسيًـــــا

1- (وما يرفــع الأوطــــــــان إلا رجــالها) :- 

تعبيــر جميــــــــــل يــــــــــدل على دور الرجـــــــــــال الــمخلصيـــن فــي رفعــــــة أوطــــــانهــم . 

أســـلوب قصــر وسيلــتــــه (النفــــي والاستــثــنــــــاء) يُفيـــــــد التــوكـــيــــد والتخصيــص . – وعبـــــر بالرجـــــال عــن (الرجــال والنـــســـاء) للتغليـــب , كقولــه تـــعالـــــى عن السيــدة مــريـــم (وَكَــــانَتْ مِـــنْ القَانِتـِيــنَ). 

2- (وهـل يتــرقـى النًّــاس إلا بســــلَّم) :- 

التــعــبيـــر بـــه أسلوب استفـــهـــام غرضــــه النفــــــــي . 

التــعــبيـــر بــه تصــويــر لرجـــال الوطـــن الأوفيــــاء وجهـــــودهــم بالسُّـــلَّـــم الـــذي يرتقـــي بــــه الوطـــن إلــى الأمجــاد .

هــــذا الشطر جــــــاء دليــــــــلًا علـــى معنى الشطـــر الأول. 

3- (ومن يتقلب في النعيــــم شقي بــه):- – استــخدم الشــاعــر كــلمــة (يتقــــلب) ؛ ليــــــدل علــى كثــرة وجـــــود النعيـــم. 

(شقــي بــه) : جــــــــواب شــرط يـــؤكـــد عــدم استمتــــــاع الفــــرد بالنعيـــــــم إذا كــان أخـــــوه فــي شقـــاء . 

وبيــن (النعيــــــم – شقـــي) تــضــــاد يُوضــــــح الــمعنى ويؤكــــــــــده . 

4- (إذا كــان مــن آخــاه غيــــر منـــعَّــم) :- 

تعبيـــر   يُوحــي بـــأنَّــه يـجـــــب تـحـقيـــــــق الأخــــــوة والـمــحـبــة بيـــن أبنـــــــاء الوطــــــــن جميعًــــــا . 

(غيـــر منعــــم) : جــــــاءت لــتـــــــدل علــى الفــــروق الــمحزنــة بيــن الأخــــــوة , فهــــــــذا يتقلـــب فــي النعـيـــم وذاك مـحـــــروم . – (ومــن يتقلب فــي النعيــم – ومــن آخـــاه غيــر منعــم) : بينهـــا مقـــابلــة تــوضـــــــح الــمعنى بالتضــــاد تــؤكـــــده .

 *  *  *

 لمتابعة مبادرة (اقرأ من جديد) اضغط هنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى