ملخص كتاب (دليل الطالب العبقري) لأمين صبري | الباب الثاني

 ملخص كتاب (دليل الطالب العبقري) لأمين صبري | الباب الثاني 

مبادرة (اقرأ من جديد) ملخص كتاب (دليل الطالب العبقري) لأمين صبري | الباب الثاني

محتوى المقالة 

1- تعالَ نتعلم 

2- استخدم فصي المخ في التعليم 

3- المذاكرة الصحية 

4- كيف تذاكر بحاسة الشم 

التعلم والمذاكرة

(عنوان الباب الثاني)

الفصل الأول: تعال نتعلم 

يعتبر هذا القسم هو القسم التطبيقي والأكثر تداولا بين الطلاب وطلبًا منهم ، وستجد في هذا القسم أفكارًا جديدة وطرقًا ابتكارها أمين صبري ، حيث وجد مداخل جديدة في الطالب العبقري عليه استغلالها كي يتحقق من المذاكرة وعبقريته.

المذاكرة لعبة 

 كثير من الطلاب يعتبرون أن المذاكرة صعبة وأنك إذا جلست على المنضدة أو المكتب صامتًا مع نفسك أمامك كتاب يعتبر شعور مملًا؛ وفي الحقيقة لأننا نذاكر بالطريقة الخاطئة ، وضرب صبري مثالًا لذلك عندما تكون تلعب لعبة جديدة وأنت لا تعرف قواعدها ، فهذا يؤدي بك إلى الخسران السريع لا محالة، وهذا معناه الفشل ، فالمذاكرة لُعبة ، فإذا وجدت صعوبة في المذاكرة : الحفظ والفهم ، فاعلم أنك تسير بطريقة خطأ ، بمعنى أنك لا تطبق قواعد اللعبة حتى تجدها سهلة يسيرة، وستجد عملية الحفظ والفهم عملية مُسلية 

التعلم عملية متطورة متجددة 

إن الطالب العادي يمل من الشئ الذي اعتاد عليه بدون تطوير أو تجديد ، فكل الطلاب والطالبات يُوضعون في طريق واحد، ومطالبون أن يصلوا لهدف واحد ، لكن الثقافة العامة علمتنا طريقة واحدة فقط في المذاكرة ، لذلك نحن نمل من الشئ المُعتاد عليه ، لذلك عليك أن تغير طريقة مذاكرتك وستشعر بطعم آخر ، وهناك طرق جديدة في هذا الملخص ستجدها بعد قليل .

التعلم قائم عليك أنت وليس المدرس 

معظم الطلاب ترى أن طرق التدريس تسبب الشلل المعرفي وأمراض كثيرة منها :السرطان التفكيري، الغيبوبة التعليمية، الصداع العلمي صدأ في التخيل، غباء عاطفي في طرق التعلم، شلل كلي في التفكير) ، لكن أمين صبري يتسأل : أين مناعتك تجاه هذا الأمراض، فكما أن الأمراض العضوية منتشرة بالهواء والماء وفي الطعام) ، تمنعها الحمياة الربانية ألا وهي المناعة الجسدية داخل جسمك، فما الحل تجاه هذا الأمر.

إن كان المدرس يشرح المعلومات بطريقة عقيمة ، فأنت لا اتركه بكل طرقه، بمعنى لا تجعل هذا يؤثر عليك وخذ ما تستفاد منه في هذه الحصة، وعندما تعود مع نفسك اذهب إلى صموعتك الفكرية وغرفة التفكير وافتح عالمك الآخر ، ذاكر بفن وبفهم وبمزاج ، وكن أنت معلمك ، فعندما يكون أهلك فقراء هذل هذا يمعنك أن تكون غنيًا في المستقبل ؟ بالطبع لا، كذلك طرق التدريس المشلولة لدى بعض المدرسين هي لا تمنعك إطلاقًا أن تكون مفكرًا عالمًا متفوقًا ، وتذكر مناعتك الفكرية .

الاجتهاد نبات لا يموت 

وهذا العنوان هو عنوان من لخص هذا الفصل وليس المؤلف ، فأمين صبري يريد أن يوضح لك أن فكرة أنك مهما ذاكرت لا فائدة منه ؛ لأن درجاتك ستكون آخر العام هي التي تعبر عن جهدك كله ، والذين لم يتبعوا مثلك يحصلون على درجات أعلى منك، لقد أجاب صبري عليك أن في الكون سنة كونية وقانون ربَّاني ، وهو ( إنا لا نُضيع أجرا من أحسن عملا) (الكهف30) ( إن الله لايضيع أجرا المحسنين) (سورة التوبة 120)، فهي سُنة كونية ، فكيف يكون هذا القانون إلهي وظاهر أمام الجميع، ولا أحد يؤمن به ، لكن في الحقيقة أن المشكلة في طريقة التعامل مع العام الدراسي ، حيث معظم الطلبة التي تريد التفوق وتكون قلقة من الوقت ، يظلون يذاكرون نفس الدروس لفترات طويلة وعندما ينتهون من المذاكرة يُعيدون المذاكرة مرة أخرى ، وهكذا حتى تأتي أيام الامتحانات، ولكن الطريقة العبقرية للطالب العبقري، هي كما اتفقنا في المخلص الأول أن الدراسة مثلها مثل مبارة كرة القدم (خط دفاع : المذاكرة) (خط الوسط : المراجعة) ، (خط الهجوم: حل اختبارات والتدريب عليه) ، فكيف يكون كل تركيزنا على خط الدفاع فقط ونترك باقية الملعب للفريق الآخر، فكلنا نعلم أن الخطة الدفاعية تسب مشاكل على المباراة ، وكذلك أفضل طريقة للدفاع هي الهجوم ، ومعنى هذا أنك تُقسم العام الدراسي على ثلاث فترات (فترة للمذاكرة، فترة للمراجعة، فترة لحل الاختبارت) .

الفصل الثاني : استخدم فصي المخ في التعلم 

إن المخ مُقسم إلا فصين ، فالفص الأيسر : هو فص مسئول عن التعامل مع الرموز المجردة التي لها مدلول ، مثل اللغة والأرقام والرموز والثبات مثل(اللون الواحد) ، لذلك فهو منطقي التفكير، يسير بالتسلسل والتتابع .

أما الفص الأيمن : هو فصل مسئول عن التعامل مع الأشياء المختصة بُكننها ذاتها ، وليس لها رموز في الواقع مثل الأصوات ، وهو مسئول عن الابتكار والإبداع والألوان وما إلى ذلك ، وهو يفكر بطريقة غير تتابعية ؛ لذلك له القدرة على ربط الأشياء.

ومعظم الطلاب تُذاكر بالفص الأيسر فقط، عن طريق لأنهم يستخدمون (التكرار، واللون الواحد، …) ، لكن لو حاولوا المذاكرة بالفصل الأيمن لارتاحوا أكثر لأن كل التركيز يكون على الفص الأيسر ، والعجيب أن العلماء ذكروا أن الفص الأيمن له قدرة على الحفظ أكثر من الفص الأيسر وأسرع منه بـ17 مرة، يعني أنه لو قمنا بتكرار معلومة واحدة 17 مرة، يكفي أن تذاكرها بالفص الأيمن مرة واحدة.

آليات المذاكرة بالفص الأيمن 

1- الرسم 

إن الرسم غير مقيد بعدد من السطور،أو بلون واحد، فهو يخص بالفص الأيمن، وهنا ثلاث قواعد خاصة بالمعلومة (الديناتولوجي)

– المعلومة المرسومة أقوى من المعلومة المكتوبة.

– الصورة ذاتية المعنى أقوى من الصورة مكتسبة المعنى.

– الصورة الصوتية أقوى من الصورة التعبيرية.

وهذه القواعد تقضي على صعوبة المعلومات، وهناك سؤال يأتي تلقائيًا ألا وهو كيف أحول المعلومة المكتوبة إلى معلومة مرسومة (ستجد إجابة هذا السؤال في كتاب “علم الديناتولوجي” لنفس مؤلف هذا الكتاب) .

المهم عليك أن ترسم رسومات ذات مدلول تستطيع أن تخرج منها كلمات وشروحات.

2- الألوان 

ففي هذا المقام يُوضح أمين صبري الألوان المناسبة للاستخدام في المذاكرة بالأقلام الفسوفورية التي تلون بها المعلومات المكتوبة، فهناك ألوان تُعطي ارتياحية، وهناك ألوان تُثير المخ ، ومنها 

– اللون الأحمر: لون ساخن مُثير يوحي بالغضب والتوتر.

-اللون البرتقالي : لون مُحث يزيد طفيفًا من نبض القلب ويوحي بالمرح والسعادة 

– اللون الأصفر : لون منشط لخلايا الفكر، ويستخدم في طلاء حوائط العمل.

– اللون الأزرق : لون مسكن عام ويستخدم في علاج عدة أمراض .

– اللون الأخضر : لون مسكن مهدئ يخفض ضغط الدم ويزيل التعب ، ويوحي بالاسترخاء ، ويريح عضلة العيبن .

وإليك نوع المعلومة واللون المناسب لها 

– معلومة تريد أن تحفظها بنصها كما هي ، فاللون المناسب لها : (الأصفر) ؛ لأنه منشط لخلايا الذاكرة ويساعد في الحفظ.

– فقرة تحتاج إلى الفهم أكثر ؛ لأنها مليئة بالقوانين والروابط مثلا، فاللون المناسب لها : (الأصفر) ؛ لأنه منشط لخلايا الذاكرة ويساعد في الفهم .

– معلومة لها هوامش وإضافات فوق السطر أو تحت السطر ، فاللون المناسب لها : ( اللبني) ؛ لأنه لون يُوحي باتساع الحيز؛ فيتناسب مع كبر هذه المعلومة .

– فقرة طويلة وتحتاج أن تقلل مساحتها حتى تدركها كلها ، فاللون المناسب لها : (البرتقالي) ؛ لأنه يوحي بضيق الحيز .

– معلومة دائمًا ما تنسى مكانها وتنساها بسهولة، فاللون المناسب لها : (الأحمر الفاتح) ؛ لأنه لون مُثير للانتباه ، وله تأثير الغضب ، ويزيد ضغط الدم ؛ فيزيد العزم على حفظ المعلومة .

– معلومة مُفصلة مليئة بالكلمات، متعبة في القراءة بها شرح وتفصيل ، فاللون المناسب لها : (الأخضر الفاتح) ؛لأنه لون مريح للعينين أثناء القراءة )

3- الخيال 

إن الخيال – لدى أمين صبري – أقوى من الواقع، حيث يستطيع أن يغير الواقع ، والتاريخ شاهد على هذا الأمر ، فأي مخترع أو علم عبقري يستعمل خياله بقدر كبير ، فهو كالملجأ الذي تكَّون فيه الشئ الذي تريد أن تكوينه، ففي خيالك يمكنك أن تكَّون فليمًا متحركًا كامل الصوت والصورة والإحساس، وبدون قيود ، فالخيال نعمة ، قال أينشتاين انه عندما يود أن يكتشف شيئًا جديدًا ؛ فإنه يصير كالطفل (خياله واسع ) ، وذلك يساعده بالفعل ؛ لأن خياله غير مقيد ، وأنت يمكنك أن تضع نموذجًا تخيليلًا مثاليًا تقتدي به ، فكلما انحرفت تغمض عينيك لترى هذا النموذج الدافع .

4- الأصوات والنغمات 

إن الفص الأيمن – من المخ – يحب الأصوات والنغمات وما إلى ذلك، ولكن هذا لا يتوافق مع المذاكرة ، فتشغيل الموسيقى أو الأغاني مع المذاكرة أمر سيئ، ويصفه أمين صبري بأنه السم ي العسل ، فهناك بعض الطلبة تحب المذاكرة بسبب استماعهم للأغاني التي يحبونها مع المذاكرة، وصبري يُفضل تشغيل الأناشيد الإيمانية الجذابة، والقرآن الكريم بصوت قارئ تحبه ، حيث كان مؤلف هذا الكتب يطبق هذه الطريق؛ لأنها هي الأفضل مع الفص الأيمن ، ولكن هناك من يستمع للأغاني في المذاكرة ويحصل على نفس النتيجة لكن أمين لديه رد على ذلك .

إن الدماغ – وخاصة الفص الأيمن – يحب الكلمات المقفاة والموزونة والموسيقية، لكن الأغاني ليست فقط مجرد كلمات مصفوفة وموزونة، بل هي طاقة كبيرة جدًا تُحفز من يسمعها على الكلمات التي تُبث / تُقال ، وتشغل القلب والعقل ، حتى إن صارت المذاكرة أسهل، ففي الحقيقية أن مزاجك أنت أصبح أفضل ، ولكنك تذاكر بنفس الطريقة القديمة، 

ويوضح كيفين بول في كتابه (ادرس بذكاء وليس بجهد)

“آمن العديد من المفكرين القدماء بوجود صلة بين الإيقاع والموسيقى وإيقاع العقل ، فالموسيقى الكلاسيكية خصوصًا الروك والراب والهيب هوب وموسيقى الريف وموسيقى الآلات المعدنية.. تفتقد إلى تحفيز نماذج موجات العقل (موجات ألفا) ، بل تتداخل في سير عملية التعلم ؛ لذلك لا يجب تحت أي ظرف أن تستمع لأني نوع من أنواع الموسيقى الشعبية قبل البدء في الاستذكار لا تخدع نفسك .. الاستماع لموسيقاك الشعبية لا يساعدك على الاستذكار”

وجاء تكملة لكلامه

“معظم الإيقاعات المضمنة تحت نوع الموسيقى الباروكية تكون بإيقاع يبلغ 60 نبضة في الدقيقة ؛ حيث ثبت بالدليل العلمي أن التعرض لهذا النوع من الإيقاع يعزز عملية التزامن وتفعيل مراكز التعلم المختلفة في المخ ، كما أنه يؤدي لاستثارة نماذج موجات النوع (ألفا) المفيدة جدًا للاستذكار … وهي تساعد على عمل تكامل بين الجانبين الأيمن والأيسر من المخ .. وبالتالي تفعيل المزيد من أنواع الذكاء السبعة”

– وهناك دراسات أثبتت أن الاستماع للقرآن الكريم تُحفز وتخرج موجات ألفا ، وليس استثارتها فقط.

5- الفص الثالث 

إن هذا الفص هو طبيعة أو نموذج خاص بالفتيات والأنوثة ، ولا يخص الذكور والرجال، فعنوان هذا الفصل (كيت تستفيد الفتيات من طبيعتهن الفسيولوجية في سهولة الحفظ والمذاكرة) ، وهناك أبحاث خاصة للمرأة.

أبحاث على ذاكرة المرأة 

اكتشف العلماء مؤخرًا أن هرمون الأنوثة (الأستروجين) يُقوي من ذاكرة المرأة ، بل أن تقديم هذا الهرمون في فترة متأخرة من العمر بعد توقف إنتاجه ينشط الذاكرة من جديد لدى المرأة؛ لأنه يزيد من نشاط الموصلات العصبية وخاصة الأستيل كولين والذي يرتبط بعمل الذاكرة وينشط نمو أهداب الخلايا ، ويعمل كذلك كمضاد أكسدة فيحمي خلايا المخ من التأثيرات المدمرة لشقوق الحرة ، لذلك ذاكرة المرأة أقوى من ذاكرة الرجل ، وهذا تفسير أنه في المراحل التعليمية تكون النسب الأكبر في الاوائل هي من الإناث (الفتيات) ، أما الأولاد الطلاب لديهم الفهم والاستيعاب أقوى من الحفظ.

– في هذا الجزء من الكتاب أمثلة كثيرة ونماذج من النساء اللاتي استخدمن قدراتهن والإمكانيات المتاحة لديهن في الابتكار والإبداع، رغم تواجدهه في المنزل، يمكنكِ التعرف عليها بالرجوع للكتاب نفسه .

الفصل الثالث: المذاكرة الصحية 

إن الطريقة التي تذاكر بها – كما تحدثنا في لعبة المذاكرة – لها تأثير كبير على مستقبلك ، فهناك طرق – بالتعود عليها – تُصيب صاحبها بالأمراض الجسدية والنفسية، والأمر في غاية الخطورة فالمذاكرة بالطريقة الخطأ قد تُصيب بــ : (السكر، آلام المفاصل، ضعف البصر، الصداع، الملل، الاكتئاب) 

فمن أسباب هذه الأمراض :-

1- قلة الحركة والسمنة.

2- طريقة الجلوس على الكرسي أو غيره.

3- نوع الإضاءة وطريقتها.

4- إجهاد العين .

5- الشتات البصري : مثل غرفة مملوءة بالصور والرسومات .

6- الشتات السمعي : مثل الأصوات المتداخلة ،وشدة الصوت، وعدم التركيز.

7- الشتات الفكري : كثرة تواحم مواضيع تفكر فيها فيتعب المخ ؛ لأنه لا يدري فيما تركز .

8- أسباب عضوية : الجوع والعطش، الإجهاد، قلة النوم.

فلتجنب هذه الأسباب لخصنا لك ما قاله أمين صبري :

1- توفير سبورة خاصة في غرفة المذاكرة .

2- توسيع الغرفة لكي يظهر فيها مكان خالي للسير والتحرك فيها .

3- الوقوف والكتابة والتسميع بالكلام والتحرك أثناء ذلك.

4- يستحسن عدم استخدام سبورة الطباشير حتى لا تضر الجهاز التنفسي.

5- اجعل ظهرك مستقيمًا على الكرسي أو ضع وسادة وراء ظهرك أثناء المذاكرة .

6- ضع قدميك على الأرض، أو احضر قطعة من الفلين أو الخشب أو وسادة أخرى تحت قدميك حتى تكون قدماك مستقرة .

7- عندما تأخذ راحة، فكن في حسبانك أن أول شئ يريد الراحة هو عيناك، فلا تجعل فترة راحتك الجلوس أما التلفاز أو التلقيب بالتليفون.

8- لا تُطيل فترة الجوع اذهب للطعام ، وخذ راحتك فور شعورك بالتعب ، ربما تكون محتاجًا للنوم .

9- عمل تمرين استرخاء بسيط عن طريق جعل غرفتك مظلمة، والتنفس بعمق لإدخال الأكسجين إلى الدماغ بهدوء.

10- قم بتمرين الانعكاس وهو ببساطة عكس الصداع، فالصداع يسبب اتساع مفاجئ بالأوعية الدموية بالرأس ، وبالتالي :

– قم بعمل كمادات من الثلج على الرأس تعمل على قبض الأوعية المتسعة وتخفف من الصداع النصفي .

– تسخين اليدين ؛ لأنه يريح الرأس ، حيث الدم يتدفق إلى اليدين ، فيقلل من اتساع الأوعية في الرأس .

– حمام ماء ساخن لقدميك، غطِّس قدميك في ماء ساخن لأقصى درجة يمكنك القيام بها لمدة ربع ساعة .

– تجديد هواء الغرفة ، وشرب القهوة؛ لأنه قد يكون حجم الأكسجين قليل مما جعل الصداع يدخل دماغك، والكافيين يعمل على قبض الأوعية الدموية (فنجان مركز يكفي لتكسين الصداع).

-الدموع لها فوائد كثير: حيث إن كبت الدموع يؤدي إلى الإحساس بالضغط، ويُضاعف التوتر النفسي والصداع، فالإنسان عندما يكون حزينًا يفرز جسمه مواد كيميائية ضارة ، ونزول الدموع يساعد على التخلص منها ، وبعد البكاء تسترخي العضلات ويعود الإنسان إلى الشعور بالراحة بالإضافة إلى إنها تغسل العينين .

الفصل الرابع : المذاكرة بحاسة الشم .

يتعامل أمين صبري مع حاسة الشم باعتبارها من المدخلات للجسم ، فهو يراها مثل السمع والبصر، وأن الطاب يركزون على جانبين فقط ، الاستماع والقراءة ، ولكن هناك جانب مُهمش من قبل المدرسين والطلاب، لكنه في غاية الأهمية للعقل والدماغ، ويمكننا أن نُلخص ما يقصده أمين صبري عن موضوع حاسة الشم في العطور والروائح الطيبة ، فكما أن هناك ألوان تريح النفس، هناك روائح تريح النفس وتجلب السرور للطالب، وهذا مذكور في التراث ، فعرض أمين صبري كيف تستفيد من هذه الحاسة في المذاكرة وفي التذكر.

أولا: أسباب النسيان 

1- التضاؤل : وهو مرور وقت على المعلومات دون استخدام .

2- الكتب : وهو رغبة الفرد اللاشعورية في النسيان .

3- التشويه : وهو إدخال المعلومات بطريقة خطأ.

4- التداخل : تداخل المعلومات نظرًا لتقاربها أو تشابهها .

5- الشيطان : ومن وظائفه في الحياة ( النزغ، التزيين، الإغواء، النسيان) .

– وعلاقة هذا بالروائح، فالروائح الطيبة تطرد البخائث والشياطين وتجلب الأرواح الطيبة كالملائكة ، ولاسيما أن تتوضأ ثم تتطيب بالروائح الطيبة وتجعل الروائح في غرفتك ، فأنت تهيئ نفسك والمكان للمذاكرة، ولا تنس أن المذاكرة جهاد وعمل صالح.

الرائحة علامة للتذكر.

فلو مثلا جعلت عطرًا لمادة كذا وعطرًا لمادة كذا أثناء المذاكرة ، وجئت أيام المراجعة ، وكنت تراجع وشعرت أنك قد نسيت شيئًا ، فإذا قمت بشم الرائحة التي كنت تشمها أيام المذاكرة لتذكرت كل شئ، حتى من الممكن أن تفعل هذا في ليلة الامتحان . كما أن الروائح تُهيئك للمذاكرة وتجعلك تحب ما تقوم به، وتعتاد عليه ، إلى جانب أن مركز الشم في الدماغ، فالشم من أنواع الأشياء التي تُنشط من ذاكرتك، وفي رأيي – ملخص الكتاب- أنه يمكنك استخدام الروائح الطيبة للتخلص من الصداع الذي تكلمنا عنه في الفصل السابق .

 نقلنا لكم ملخص كتاب (دليل الطالب العبقري) للكاتب المصري أمين صبري، وهذا الملخص لا يُغني عن الكتاب بل هو دعوة لقراءته، فلقد حاولنا في هذه المبادرة  استخراج أمين صبري للطالب العبقري .

 حول المؤلف 

إن كتاب الطالب العبقري من تأليف شخص عبقري يُدعى أمين صبري، الشجرة التي نبتت في أرض أفريقيا (مصر) والتي ما زالت تطرح الثمار المتنوعة والطازجة، ولا نبالغ إذا قلنا أنه من علماء هذا العصر،الشاب المصري العربي الذي بدأ حياته بتأسيس علم الديناتولوجي، ثم جاء باكتشاف علم الأسماء الحسنى وبدأ يخوض بعمق في النفس البشرية حول حملاته ودوراته المتنوعة، فلقد بدأ بتأليف هذا الكتاب منذ عام 2005، ونشر هذا الكتاب في عام 2010، تحت طباعة دار أجيال للطباعة، كان مؤلفه وقتذاك يبلغ من العمر سبعة عشرة عامًا، ولأمين صبري الآن العشرات من الكتب مثل : (كتاب : القانون الأعظم، كتاب : أنا ونفسي، كتاب : كن غريبًا، كتاب: الخوف، كتاب: النية، كتاب الحكماء السبعة، وغيرها) كما أنه قدم دورات تخطت العشرات مثل (دورة : المواهب، دورة:الأسماء الحسنى، دورة: الطريقة، دورة: علم النفس الحقيقية، دورة فهم النفس وتطوير الذات، دورة : كيف تكسب زوجتك، دورة: كيف تكسبين زوجك، دورة الصوت والأصوات)، كما تعمق في التدبر في القرآن ، نتيجة تشابه علمه الذي هو علم المعلومة، فهو يدخل إلى قلب العلم بمعلوماته مثل منهج التفكيك في الأدب الأمريكي أو الفرنسي ونقدهما الأدبي ، فبدأ يتدبر القرآن بشكل جديد لم نلاحظه من قبل ..

 حول الكتاب  

إن الطالب العبقري مكتوب في 210 صفحة ، ومٌقسم إلى بابين، الباب الأول من خمس فصول ويعتبر هو الجزء التنظيري، والآخر من أربعة فصول وهو الجزء التطبيقي، ويعتبر هذا الكتاب هو استراتيجية شاملة بكل حياة الإنسان الذي يدخل العلم، فالكتاب ليس فقط موجه للطالب الذي يدرس بالمدرسة أو بالكُتَّاب أو بالجامعة، فهو موجه لكل طالب علم سواء أكان (الطالب المدرسي، ولي الأمر، المدرس نفسه)، الكتاب متوفر في دار أجيال للطباعة بمصر.

ترقبوا ملخص الكتاب القادم من هنا 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى