أفضل طريقة للتخلص من التدخين نهائيًا

 أفضل طريقة للتخلص من التدخين (نهائيًا)

أفضل طريقة للتخلص من التدخين نهائيًا

إن هذه المقالة مكملة / ملحق  لمقالة (التحليل العلمي للدخان والمدخنين) يمكنك الرجوع إليها من (هنا)، كما وعدناكم أنه سيكون هناك مقالة بها طريقة عملية للتخلص من التدخين، فإذا كنت لم تطلع على التحليل العلمي للدخان لابد أن ترجع وتقرأ المقالة السابقة أولا، ومن ثم تعود معنا هنا. 

في هذه المقالة نقاط عملية لابد لك أن تقوم بها بكل عزمك بعد أن تأكدت من إرادتك وأنك نويت حقًا التخلص من التدخين نهائيًا، فأنت الآن على وعي تام بما ستقوم به وتعرف الهدف من قيامك بهذه الخطوة الجميلة أسأل الله أن يوفقك في هذه المرحلة (القادمة)

هناك ثلاثة مستويات قسمناها على حسب مدة التدخين نفسها وعُمر المدخن :

(مستوى سهل) + (مستوى متوسط) + (مستوى عالي)

1- المستوى الأول : ( ما تحت 15 عامًا / ما كان يدخن منذ 7 أعوام أو أقل) :

أفضل طريقة للتخلص من التدخين نهائيًا

هذه المرحلة من أسهل المراحل التي يمكن فيها التخلص من التدخين، فإذا كان عمرك أقل من 15 عامًا، أو بدأت في التدخين منذ أقل من 7 أعوام ، فاتبع هذه النقاط وألتزم بها :

1- لا تنعزل عن العالم، اخرج وتعامل مع كل أفراد المجتمع واجعل فترة جلوسك بمفردك قليلة جدًا إلى أن تتخلص تمامًا من التدخين .

2- اجعل علبة السجائر في جيبيك، ولكن تحكم أنت في وقت التدخين نفسه، فإذا كنت تدخن بمجرد أن تستيقظ، فقرر أن تُدخن بعدها بساعتين من استيقاظك، وإذا كنت تُدخن عندما تجلس مع نفسك، فابدأ بالتدخين عندما تكون مع أصدقائك واعكس العملية، ولا تدخن في الفترات التي كنت تُدخن فيها من قبل .

3- عندما تَنْفـذ العلبة التي اشتريتها فيما مضى، قرر ألا تشتري مرة أخرى ولكن ستُدخن عندما يأتي صديقك المدخن، أو إما أن تخصص هذه العلبة وتقول لنفسك أنا سأكتفي بهذه العلبة هذا الأسبوع، وإذا نفذت كررها ولكن على مدة أطول : أسبوعين أو عشرة أيام، إلى أن تصل إلى علبة في الشهر. 

4- عندما تصل لمعدل علبة واحدة في الشهر، أي 12 علبة في السنة، هذا تقدم رائع، ولكنك إذا لاحظت نفسك أنك انصرفت بتفكيرك عن التدخين فترة طويلة: الفترة بين تدخين سيجارة إلى السيجارة التالية مع الوقت تطول الفترة، فسابقًا كنت تُدخن كل ساعة، أو كل خمس ساعات أصبحت تدخن سيجارة كل يوم أي بعد كل 24 ساعة لك سيجارة واحدة.

5-  لا تجعل إندفاعك للتدخين من أشياء خارجية، كمناسبة أو بسبب الضيق والحزن، بل اجعل القرار يخرج منك أنت، أي تقرر أن تُدخن وأنت طبيعي جدًا، فلا يوجد مؤثر أو حافز يدفعك للتدخين، وإن وجد تخلص منه أولا قبل أن تفكر في الإمساك بعلبة السجائر.

6- عندما تصل إلى 12 علبة في السنة، وهذا جيد بالفعل التقدم الذي وصلت له، ارفع المستوى واجعلهم 6 علب في السنة، وقسم الست علب على الشهر كله، واعمل جدول لهذا، إذا كانت العلبة بها 20 سيجارة، فيمكنك أن تُدخن سيجارة واحدة بعد ثلاثة أيام، أي في الأسبوع سيجارتين فقط، وهذا أيضًا بدون حافر من قرارك أنت، ومن ثم ارفع المستوى إلى ثلاثة علب في السنة، ثم علبة واحدة في السنة، وفي هذه السنة كن في علمك أنها آخر سنة تدخن فيها وبالأحرى هذه العلبة آخر علبة ستشتريها وتمسكها بيدك.

7- في هذه السنة الأخيرة -آخر علبة- حاول أن تصوم  10 أيام أو أكثر ولكن قسمهم على السنة كلها، بمعنى أنك تصوم يومًا واحدًا كل شهر، ودَخنْ عادي جدًا آخر 20 سيجارة في حياتك ولكن وزعهم أيضًا على السنة كلها، فممكن أن تجعل كل عشرين يومًا تدخن سيجارة واحدة، وأيضا كل 35 يومًا تصوم يومًا واحدًا.

– أبشرك بهذه الاستراتيجية -التي أزعم أنها أفضل طريقة- ستفعل السحر، وانا أراهن عليك وواثق فيك بأنك ستترك التدخين قبل النقطة السادسة، إذا كنت تنوي ذلك بالفعل.

2- المستوى الثاني : ( ما فوق 15 عامًا : 30 عامًا / ما كان يُدخن من 7 : 21 عامًا) 

أفضل طريقة للتخلص من التدخين نهائيًا | المستوى الثاني
هذه المرحلة من المراحل الصعبة  التي يمكن فيها التخلص من التدخين، فإذا كان عمرك أكبر من 15 عامًا، أو أنك تُدخن منذ أكثر من عشرة سنوات إلى عشرين سنة، فاتبع هذه النقاط وألتزم بها :

1- انعزل قليلا عن العالم، وحاول أن تجلس مع نفسك كثيرًا وتتصفح كل المقالات أو الكتب التي تتحدث عن التدخين، استمع إلى الأطباء والفيديوهات المنتشرة عن التدخين، واعرف جيدًا ما تفعله.
– يمكنك في هذا الشأن قراءة مقال لدينا عن{التحليل العلمي للدخان}
2- لا تجعل علبة السجائر في جيبيك، ولا تدخنْ بمفردك مهما لزم الأمر، حاول أن تدخن عندما تكون خارج المنزل، أي بعيدًا عن الأسرة تمامًا. 
3- كلما تدخن سيجارة واحدة حاول أن تضعها في كيس كبير، وهكذا كلما تدخن واحدة ضعها في كيس، وليكن هذا طيلة فترة التمرين على الإقلاع من التدخين، ومن ثم كل شهر حاول أن تجلس وتعِّدُ كم سيجارة دخنتها هذا الشهر أو تلك الفترة.
4- اعمل جدول أو اكتب في (note book) تاريخ ومبلغ علبة السجائر التي تدخنها، بمعنى أنك كلما تذهب وتشتري علبة، اكتبها في الورقة، بتاريخها وبالساعة، ومن ثم كل شهر حاول أن تجلس وتحسب كم المبلغ المتجمع هذا الشهر أو تلك الفترة.
5- إذا كنت لا تستطيع أن تفعل هذا بمفردك، حاول أن تطلب المساعدة من صديقك زوجتك / زوجك، ابنك، وهكذا ويقوم هو بالاحتفاظ ببقايا السجائر التي استهلكتها، وكذلك التدوين لتاريخ ومبلغ كل علبة اشتريتها.
6-  بعد 6 شهور من التمرين السابق والمتابعة، اجلس مع نفسك مرة ثانية، واحسب كل المبالغ التي نفقتها في السجائر، وعدد السجائر، وعِّدْ مرة ثانية وشاهد الفيديوهات التي كانت تتحدث عن التدخين والكتب كذلك.
7- ابدأ بصيام سبعة أيام متواصلة، وفيها تكون بنية تقليل مدة التدخين، فإذا كنت تدخن كثيرًا في النهار، فالصيام أفضل طريقة للامتناع شيئًا فشيئًا، وتدخن في الليل مقدارًا قليلًا، وحاول ألا تسهر في هذه الفترة (7ايام) التي تصوم بها.
8-  ابدأ بأخذ قرار بعد فترة الصيام بتقليل جرعة التدخين، فإن كنت تدخن علبتين في اليوم قللها إلى علبة واحدة، وهكذا، وأيضًا ضع كل سيجارة في كيس جديد، وكذلك المتابعة للمصاريف، ولتكن هذه مدتها ثلاثة شهور.
9- عُدْ مرة ثانية، واحسب كم المصاريف والعلب التي اشتريتها وكم سيجارة دخنتها، ومن ثم ارجع وشاهد نفس الفيدوهات التي تتحدث عن التدخين وأضراره، ثم كرر نفس العملية السابقة، وهي أن تصوم 7 أيام، وفي نهايتها، اعزم على أن تقلل جرعات التدخين فلتكن علبة واحدة في الأسبوع، أي سيجارتين اثنين في اليوم، ولكن الجديد هنا أنك سوف تقرر أن تقوم بالرياضة مثل المشي 4 مرات في الأسبوع على الأقل، ولاسيما لو كل يوم نصف ساعة، ومن ثم اهتم بشرب العصائر الطبيعية، وابتعد قليلا في هذه الفترة عن شرب القهوة، حتى تقضي على التدخين نهائيًا.

أفضل طريقة للتخلص من التدخين نهائيًا | جدد حياتك



10- ارجع بعد الثلاثة شهور الأخيرة، وقم بمراجعة كم المبلغ الذي صرفته، وكم سيجارة دخنتها، في تلك الفترة الأخيرة، وفي السنة كلها، ومن هنا قرر أنك  سترمي كل الأكياس في القمامة، وأيضًا ستبدأ بإشعال النار في الورقة التي كتبت عليها كل المبالغ التي صرفتها طوال هذا العام، وكن على إيمان أنك سوف تكون إنسان طبيعي، وكن على علم أن التدخين ليس فعلًا طبيعيًا، ولكن الطبيعي ألا تدخن، هل رأيت مثلا عصفورًا يُدخن، او أسدًا يشرب شيشة، فالطبيعة كلها تعيش بطبيعة إلا حضرتك أيها الإنسان، الذي خُلق وصرت خليفة لكل الطبيعة.
أفضل طريقة للتخلص من التدخين نهائيًا

– أراهن عليك أنك إن كنت من المستوى الثاني، فتطبيق العشر خطوات السابقة ستكون قد قضيت على التدخين نهائيًا، وأخيرا عُد إلى شرب القهوة مرة أخرى، ولكن ابتعد عن شرب أي شئ مصنوع من مكسبات الطعم والرائحة واللون، واشرب العصائر الطبيعية Fresh واحتفظ على المشي اليومي مهما لزم الأمر واجعله أمرًا مقدسًا، وتواصل مع الطبيعة، واستنشق الهواء الذي يحبك، فالكون كله يحبك، وستكون هذه الفترة من أجمل فترات حياتك .
 

3- المستوى الثالث : ( ما فوق 30 عامًا / ما كان يُدخن ما فوق 21 عامًا )

أفضل طريقة للتخلص من التدخين نهائيًا | المستوى الثالث

هذه المرحلة من أصعب المراحل وتعتبر من الحالات الحرجة وبإذن الله يمكن فيها التخلص من التدخين، فإذا كان عمرك فوق الـ30 عامًا، أو أنك تُدخن منذ أكثر من عشرين عامًا، فاتبع هذه النقاط وألتزم بها :

1- استعن بالله قبل أي شئ، بمعنى أن تطلب من الله أن يُعينك على تتخطي هذه المرحلة، ومن ثم كَلِفْ شخصًا متخصصًا في الإقلاع عن التدخين، واجعله أيضًا يساعدك في الآتي :

2- كلما تنوي أن تشرب سيجارة أو تشتري علبة جديدة اتصل على هذا الشخص، وأخبره بهذا، ومن ثم اشرب عادي، أو اذهب واشترِ العلبة التي تريدها.

3- دخِّن بعيدًا عن أي شخص سواء يدخن أو لا يدخن، وحاول أن تتكلم وتُطيل في الحديث مع مساعدك -في المكالمة الهاتفية- الذي ستخبره كلما تدخن سيجارة، واستمع لما يقوله، ومن ثم خصص وقتًا بأن تذهبوا معًا للتمشية وأن تتحدثوا في الرياضة مثلا أو في السياسية، أو أي شئ بعيد عن التدخين، وفي هذه الخروجة لا تجعل علبة السجائر معك،  واذهب لمنزلك، ودخن عادي.

4- ابدأ بمشاهدة أي فيديو يشرح أضرار التدخين، وأنت تدخن أمامه، مثلا : عندما تنوي أن تدخن وتمسك بالسيجارة، وأنت تشعل اللهب بها، وتبدأ في التدخين، امسك موبايلك وادخل على اليوتيوب مثلا ، وشاهد أي فيديو يتحدث عن أضرار التدخين، ووحشيته.

5- اقرأ أي مقالة عن التدخين قبل أن تذهب للنوم، وفي صباح اليوم التالي، انظر للمرآة فور استيقاظك من النوم، ومن ثم اقض يومك عادي جدا.

6- اجلس مع زوجتك مثلا وقل لها أريد أن أتخلص من التدخين، هل يمكنك مساعدتي ؟ ، ومن ثم تحدث معها، واستمع إليها كثيرًا، وبعدها اُخرجا معًا في منتزه، وتحدثا معًا عن أيام بداية علاقتكما معًا وحاول أن تذكر وتتذكر أي مواقف كنت فيها لا تدخن وكنت نشيطًا واستمع إليها وهي توصف لك أفعالك ومواقفك في هذه الأيام، كرر هذه العملية مع مساعدك، وحاول أن تشرح له إحساسك، ومشاعرك عندما كنت تسمع الكلام الجميل من زوجتك سواء في المنزل أو في المنتزه.

7- ألتزم باتصالك بمساعدك عندما تنوي أن تشرب أي سيجارة حتى ولو في منتصف الليل، وإن لم يرد عليك لا تدخن حتى يعلم مساعدك، فإذا رد على اتصالك واخبرته بالأمر، دخن عادي.

8- استيقظ يومًا مبكرًا وتقرر من الصباح أن تصوم هذا اليوم فجأء، وكأنك تُفاجئ نفسك بهذا الأمر؛ لأنك لم تخطط لذلك من الليل، ولم تتسحر مثلا، ولكنك تريد أن تصوم هذا اليوم، وفي هذا اليوم لا تتحدث مع أحد، ولأنك صائم لن تتصل على مساعدك، ولكن حاول أن تحافظ على ابتسامتك في هذا اليوم، وشاهد أي شئ كوميدي، أو استمع إلى النكت المصرية .

9- في نهاية اليوم، ليلًا، اتصل على مساعدك وأخبره أنك تريد من الغد ألا تمسك سيجارة في يدك مرة أخرى، واستمع إلى رده، وكذلك مع زوجتك / زوجك .

10-  في اليوم التالي اتفق مع زوجتك ومساعدك أن تخروجوا أنتم الثلاثة معًا لتحتفلوا بأول يوم (صفر دخان) ، وحاول أن تذهب للسينما مثلا، أو للملاهي، وتتعامل وكأنك طفل، حقًا فانت طفل يا صديقي مهما كان عمرك، والدليل إذا فعلت وتطبقت معي هذه النقاط ووصلت إلى هذه النقطة العاشرة سيكون موقفك كالتنطيط من فرحة الإنجاز، وبأنك فعلت ما كنت تريده وتقول بالإنجليزية الكلمة الشهيرة (I did It).

أفضل طريقة للتخلص من التدخين نهائيًا


– وأنا أراهن عليك أخي الحبيب، بأنك ستقضي على التدخين وليس فقط، بل ستجعل من تحبه أن يطبق ما فعلته أنت، وستشعر وقتئذ بأنك صاحب إنجاز وتريد أن تنقل خبرتك لأصدقائك، وتعود من جديد لصداقة الطبيعة وتكون إنسانًا طبيعيًا، واشكر من ساعدك وزوجتك على هذا الإنجاز العظيم، وعُد بمفردك إلى ربك واشكره واسجد له واقترب واترك قلبك هناك.

أفضل طريقة للتخلص من التدخين نهائيًا



في نهاية هذه المقالة أود أن أشكر كل من يريد أن يتخلص من التدخين وأسأل الله أن أكون استطعت أن أقرب إليك اليسر وأن أكون سببا في تخلص إنسان من النيران وأن يعود لصداقة الطبيعة التي تحبه، أيها الإنسان كن طبيعيًا فالطبيعة تحبك.. كحلاوي حسن .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى