سؤال وجواب | مدارس الشعر في الأدب الحديث (مدرسة الإحياء والبعث) – للصف الثالث الثانوي

   الأدب في العصر الحديث | للصف الثالث الثانوي 
(مدارس الشعر الحديث – مدرسة الإحياء والبعث)

الأدب في العصر الحديث | للصف الثاني الثانوي  (مدارس الشعر الحديث - مدرسة الإحياء والبعث)

سؤال & جواب

1- من هم تلاميذ البارودي ؟ واذكر طريقة التواصل بينهم مع رائدهم ؟

المشافهة (حافظ إبراهيم، أحمد شوقي، عبد المحسن الكاظمي)

المراسلة : (شكيب أرسلان)

النشر : (عن طريق قراءة ما نشر من شعره في كتاب (الوسيلة الأدبية) الذي ألفه أستاذه الشيخ حُسين المرصفي.

2- من الذي كتب (الوسيلة الأدبية) ؟

حُسين المرصفي.

3- ما العوامل التي ساعدت تلاميذ البارودي على تجديد وتطوير الشعر العربي ؟

الانفتاح على الثقافة الغربية، سواء بمعرفتهم باللغات الأجنبية، أو اختلاطهم بالأجانب، أو قراءتهم المترجمات إثر الاحتلال البريطاني لمصر في سبتمبر 1882م.

عُمق النضال الوطني من الوعي الناشئ لدى بعض المثقفين؛ مما جعلهم يرسخون الإحساس بتراث الأجداد وماضيها العريق.

الإيمان بفكرة الجامعة الإسلامية رمزًا لوحدة المسلمين في مواجهة الوجود الإنجليزي، وتنديدًا بالاحتلال ومظالمه، وحثًا للشعب على الثورة ومناضلة الاستعمار مثلما وقفوا إثر حادثة دنشواي.

موقفهم من القصر الحاكم، وموقفهم من جوانب الإصلاح السياسي، والاجتماعي، والاقتصادي، مما يتصل بالدستور أو قانون المطبوعات وحرية الصحافة، أو تعدد الأحزاب، أو وحدة الأمة مسلمين وأقباطًا، أو إنشاء الجامعة المصرية عام 1907م، أو دعوة قاسم أمين إلى تحرير المرأة أو استقبالهم تغيير الحياة في الثقافة والتعليم وسائر جوانب الحياة، مما جعلهم يسجلون ذلك كله في شعرهم.

4- ماذا كان موقف تلاميذ البارودي من التجديد ؟

5- ماذا كان موقف تلاميذ البارودي من القديم ؟

كان موقفهم هو التجديد في إطار المحافظة على الشكل القديم.

6- ما ملامح التجديد في الشعر عند تلاميذ البارودي ؟

عالجوا مشكلات مجتمعهم وما يتصل بالشئون الخارجة للعالم الإسلامي من معبرين من روح غصرهم اجتماعيًا، وثقافيًا، وأخلاقيًا، فاستمدوا الشكل من القديم، وربطوا المضمون بالذات، أو بأحداث العصر.

اهتموا بالناحية البيانية، ولم يقتصروا على المحاكاة فحسب، بل اهتموا بجلال الصياغة، وروعة البيان، وحلاوة الموسيقى.

أفسحوا المجال لمزيد من التجارب الذاتية في شعرهم.

نوعوا في أغراضهم، وابتكروا المعاني.

واءموا بين اتجاهين : (الأخذ من التراث، والالتفات إلى ثقافة العصر)

ازدادوا اقترابًا من الجماهير، وغلب على شعرهم الاهتمام بغيرهم أكثر من الاهتمام بالذات.

ارتبط جيلهم بالصحافة التي ظهرت واتشرت فاصبح أسلوبهم سلسًا وسهلًا.

7- ما الأسباب التي هيأت لشوقي التطوير والتجديد في الشعر؟

جمع إلى ثقافته العربية ثقفاة أوربية.

درس الحقوق، واطلع على الآداب الفرنسية.

شاهد المسارح الأوربية.

جالس الغرب.

قرأ مظاهر التجديد في الشعر الفرنسي لدى أعلامه (فيكتور هوجو، لامرتين، دي موسيه).

ثقافته التركية، وتأثره بالجمهور، والنقاد، والحركة الوطنية.

8- ما التطوير الذي أحدثه / فعله شوقي في الشعر ؟

عدَّل عن المديح إلى التاريخ في قصيدته (كبار الحوادث في وادي النيل)

اتجه في بعض شعره اتجاهًا إسلاميًا.

اتجه نحو المنجزات العصرية منصرفًا عن حديث الناقة لدى القدماء.

أصبح رائدًا للمسرح العربي منذ مسرحيته الأولى (على بك الكبير) التي ألفها في فرنسا سنة 1893م، ثم عاد للمسرح بعد هجره سنوات طوال سنة 1927م حتى سنة وفاته 1932م مسرحيات (مصرع كليوباترا، ومجنون ليلى، وقمبيز، وعنترة، والست هدى، وأميرة الأندلس)، ومن أجل ذلك لُقب بأمير الشعراء.

9- ما الدور الذي قام به أحمد محرم في تطوير وتجديد الشعر العربي ؟

حاول أحمد محرم أن يطوع الشعر العربي للقصص التاريخي الحماسي في مطولته ديوان مجد الإسلام والتي تسمى بـ(الإلياذة الإسلامية) 1933م.

10- من صاحب (الإلياذة الإسلامية) ؟

أحمد محرم الذي حاول فيها أن يُطوع الشعر للقصص التاريخي الحماسي.

11- ما الدليل على أن تلاميذ البارودي اهتموا بالقديم ؟

12- ما مظاهر الاتجاه القديم في شعر تلاميذ البارودي ؟

لم يتخلوا عن القديم كلية في شعرهم، فرأيناهم يبدءون بعض قصائدهم بالغزل التقليدي، كما نرى في قول حافظ إبراهيم مادحًا البارودي سنة 1900م.

تعمدت قتلي في الهوى وتعمدا    فما أثمت عيني ولا لحظه اعتدى 

ثم يتخلصون من الغزل إلى غرضهم المعنى جريًا على طريقى القدماء، أو يصفون الأطلال، كما يقول أحمد شوقي.

طغت المناسبات على أِعارهم لانشغالهم بقضايا عصرهم المتعددة.

13- علل يعتبر أحمد محرم من جيل التطوير بعد البارودي.

لأنه قام بعمل محترم ألا وهو أنه حاول أن  يطوع الشعر العربي للقصص التاريخي الحماسي في مطولته ديوان مجد الإسلام والتي تسمى بـ(الإلياذة الإسلامية) 1933م.

14- ما موقف تلاميذ البارودي من (التجارب الذاتية، النزعة البيانية، أغراض الشعر، مشكلات مجتمعهم) ؟

– (التجارب الذاتية) : أفسحوا المجال لمزيد من التجارب الذاتية في شعرهم.

– اهتموا بالناحية البيانية، ولم يقتصروا على المحاكاة فحسب، بل اهتموا بجلال الصياغة، وروعة البيان، وحلاوة الموسيقى.

– (أغراض الشعر) : نوعوا في أغراضهم، وابتكروا المعاني.

-(مشكلات مجتمعهم) : ازدادوا اقترابًا من الجماهير، وغلب على شعرهم الاهتمام بغيرهم أكثرمن الاهتمام بالذات.

15- ما العوامل التي ساعدت تلاميذ البارودي على تطوير منهج أستاذهم ؟

– الانفتاح على الثقافة الغربية، سواء بمعرفتهم باللغات الأجنبية، أو اختلاطهم بالأجانب، أو قراءتهم المترجمات إثر الاحتلال البريطاني لمصر في سبتمبر 1882م.

– عُمق النضال الوطني من الوعي الناشئ لدى بعض المثقفين؛ مما جعلهم يرسخون الإحساس بتراث الأجداد وماضيها العريق.

– الإيمان بفكرة الجامعة الإسلامية رمزًا لوحدة المسلمين في مواجهة الوجود الإنجليزي، وتنديدًا بالاحتلال ومظالمه، وحثًا للشعب على الثورة ومناضلة الاستعمار مثلما وقفوا إثر حادثة دنشواي.

– موقفهم من القصر الحاكم، وموقفهم من جوانب الإصلاح السياسي، والاجتماعي، والاقتصادي، مما يتصل بالدستور أو قانون المطبوعات وحرية الصحافة، أو تعدد الأحزاب، أو وحدة الأمة مسلمين وأقباطًا، أو إنشاء الجامعة المصرية عام 1907م، أو دعوة قاسم أمين إلى تحرير المرأة أو استقبالهم تغيير الحياة في الثقافة والتعليم وسائر جوانب الحياة، مما جعلهم يسجلون ذلك كله في شعرهم.

*  *  *

– لمتابعة مبادرة (اقرأ من جديد) اضغط هنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى