سؤال وجواب | قصة الأيام (الجزء الثاني) – الفصل الثالث

  سؤال وجواب | قصة الأيام (الجزء الثاني) – الفصل الثالث

سؤال وجواب | قصة الأيام (الجزء الثاني) - الفصل الثالث

سؤال & جواب | وحدة الصبي في غرفته

1- ما مصدر عذاب الصبي ؟ ولماذا أثر الوحدة في غربته رغم قدرته على مشاركة الجماعة ؟

أنه يبقى وحيدا لانصراف أخيهعنه وذهابه إلى أحد غرف أصحابه في الربع يقضون الوقت في الراحة والتندر بالشيوخ والطلاب، وآثر الوحدة في غرفته لأنه لا يستطيع أن يطلب من أخيه الإذن له بذلك فيكتم حاجة عقله إلى العلم وحاجة أذنه إلى الحديث وحاجة جسمه إلى الشاي وهو لا يستطيع أن يطلب ذلك لأن رد أخيه حتى لو كان رفيقا أو عنيفا فذلك سيؤدي نفسه.

2- لم كان الصبي يزداد حسرة وهو يحن إلى منزله في قريته ؟ وما ذكرياته هناك ؟

كان الصبي يزداد حسرة لتذكره تلك الذكريات في قريبته مع أهله وحديث ونودار صاحب الحانوت الشيخ محمد عبد الواحد، وكذلك وهو عائد من الكتاب بعدما لعب وهو يمزح مع أخواته، وما كان يقصه على أمه من أحداث يومه.

أخو الصي يشع له طعامه وينصرف؛ ليحضر درس الأستاذ الإمام، فكان يقبل الصبي على طعامه راغبا عنه أو راغبا فيه، وكان يأتي عليه كله، مخافة أن يعود أخوه ويراه لم ياكل فيظن به المرض أو يظن به الحزن.

3- ما أثر مؤذن صلاة العصر على الصبي وهو سارج في تلك الذكريات ؟

كان صوت المؤذن في جامع بيبرس يصرفه عن حسرته مع ذكرياته، وكان ينكر صوت المؤذن أشد النكر فقد كان يذكر الصبي بصوت المؤذن في بلده، ولم يكن خيرا من هذا الصوت ولكنه كثيرا ما أتاح للصبي ألوانا من اللهو واللعب، فكم صعدالمنارة مع المؤذن، وكم أذن مكانه وكم شاركه في هذا الدعاء الذي يدعي به بعد الآذان، وكان الصبي بعد ذلك يسكن سكونا متصلا لشدة وحسرته على تلك الذكريات.

4- كان آذان العشاء يمثل انفراجه للوحشة التي يعشها الصبي. وضح ذلك.

لأن أخاه سيقبل بعد قليل فيضئ المصباح، ويأخذ ما يحتاج إليه من كتاب أو أداة أو طعام، ويشيع في الغرفة في أثناء ذلك شيئا من الأنس ويطرد من الغرفة في أثناء ذلك تلك الوحدة فيحس الصبي بالأمن والدعة ويدبر في نفسه خواطر الأمن الوادع وتفكير الهادئ المطمئن، وهناك تتصل يقظته الآمنة بنومه اللذيذ دون أن يشعر بهذا الاتصال.

5- كيف كان الصبي يعرف إقبال الليل ؟ وما شعوره فيه ؟

كان يعرف إقبال الليل من آذان المغرب، وكان يحس بظلمة متكاثفة فهو وحيد وكان يجد في الظلمة وحشة وكان يجد للظلمة صوتا متصلا يشبه صوت البعوض يبلغ أذنيه فيؤذيهما.

6- مم تكون عشاء الضبي ؟ وبم صوره ؟

كان يتألف من رغيف وقطع من الجبن الذي يُسمى (الجبن الرومي)، أو قطعة من الحلاوة الطحينية، وكان عشاء لذيذا حقا.

7- علل : حزن الصبي عند سماعه أصوات الجماعة ترتفع وضحكاتهم تدوي.

لأن كل هذه الأصوات التي تنتهي إليه تثير في نفسه من الغربة والرهبة، ومن المل واليأس ما يعينه أو يضنيه ويملأ قلبه بؤسا وحزنا ويزيد في بؤسهوحزنه أنه لا يستطيع حتى أن يتحرك من مجلسه.

 *  *  *

 لمتابعة مبادرة (اقرأ من جديد) اضغط هنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى