سبب الصوت المزعج في السيارة وكيفية إصلاحه

 

سبب الصوت المزعج في السيارة وكيفية إصلاحه

 

الصوت المنبثق من داخل المحرك

من المشاكل التي يعاني منها سائقي السيارات وهو صدور صوت مزعج من المحرك والذي يكون سببه العديد من الأعطال التي سنذكرها في هذا المقال مع ذكر كيفية إصلاحه.

من المؤكد أن ارتفاع صوت محرك السيارة غير الطبيعي يدل على وجود خلل ما، وتتفاوت درجة الأصوات الصادرة من المحرك من الخطرة إلى المتوسطة والبسيطة تبعًا للسبب، وفي جميع الأحوال فإن الوقوف على مصدر الصوت ومعالجته أولًا بأول له أهمية كبيرة جدًا؛ وذلك لتجنب حدوث مضاعفات أكبر في المحرك قد تؤدي إلى تعطله تمامًا، وبالطبع فإن الصوت المرتفع المؤقت الذي يصدر من المحرك عند بداية تشغيل السيارة لا يندرج من ضمن الأعطال كونه صوت المحرك الطبيعي، وكما هو متعارف عليه فإن أجزاء المحرك تنقسم بين أجزاء تعمل ضمن حركة انزلاقية أو حركة دائرية، وأن أي خلل في حركة هذه الأجزاء قد يؤدي إلى عطل فني يسبب ارتفاع الصوت في محرك السيارة..

أسباب ارتفاع صوت المحرك

يختلف تشخيص الخلل الصادر عن المحرك الذي يؤدي إلى ارتفاع صوته باختلاف نوع الصوت ودرجة حدته، ولكن في الحالات التي يكون فيها الصوت مرتفعًا دون سماع أي أصوات أخرى مرافقة له فيكون سبب الخلل واحدًا مما يأتي:

لزوجة زيت المحرك منخفضة: الأمر الذي إلى احتكاك الأجزار الداخلية للمحرك

خلل في شمعات الاحتراق أو البواجي: عند تلف الشمعات أو تكون ترسبات وأوساخ عليها تعيق دور المحرك بالشكل اللازم مما يؤدي إلى حدوث صوت مزعج من المحرك وكذلك ظهور ضعف في عزم المحرك.

اتساخ فلتر الزيت: مما يؤدي إلى نقصان في عملية التزييت حيث لا يصل الزيت بالشكل الكافي لكل أجزاء المحرك والتي تبدأ بالاحتكاك فيما بينها وتصدر هي الأخرى أصوات مزعجة.

عدم احتراق الوقود: يخرج من المحرك صوت غريب في حال عدم احتراق الوقود بطريقته الصحيحة داخل المحرك وذلك لعدة أسباب منها تلف شمعات الاحتراق أو خلل في بعض الأجزاء الداخلية للمحرك.

تلف كاتم الصوت في نظام العادم: عندما يحدث تلف في كاتم الصوت “الكتالايزر” الموجود في داخل نظام العادم يخرج منه صوت مرتفع جدًا نظرًا لعدم قدرته على كتم الصوت بالشكل المطلوب.

الحلول:

كيفية الحفاظ على محرك سيارتك:

هناك طرق لكي تحافظ على محرك سيارتك عمليات بسيطة يمكن لك أن تقوم بها بنفسك أو تذهب بها عند الميكانيكي.

تغيير الزيت بانتظام : يعد تغيير زيت محرك سيارتك من أهم الأشياء التي تحافظ بها على المحرك لأن عدم تغيير الزيت في الوقت اللازم يؤدي إلى احتكاك الأجزاء الداخلية للمحرك وربما يؤدي إلى تلف دائم للمحرك.

تغيير فلتر الهواء: فلتر الهواء عنصر مهم ضمن أجزاء السيارة حيث هو الذي يضمن دخول هواء نظيف خالي من الشوائب إلى محرك سيارتك من أجل عملية احتراق كاملة وسليمة أما اتساخه الذي سيؤدي إلى انسداد جزئي للفلتر هذا الأمر سيكون سلبا على المحرك.

إملأ خزان الوقود قبل أن ينفذ: يحتوي البنزين على كمية معينة من الرواسب، وبعد عدة سنوات من القيادة وملء الخزان باستمرار، ستستقر هذه الرواسب في قاع خزان الوقود وعند انخفاض مستوى الوقود في الخزان لعدة مرات سيبدأ فلتر الوقود بسحب كميات ولو ضئيلة من هذه الرواسب للمحرك الأمر الذي سيؤثر على أدائه، ولا تنسى أن تتفقد فلتر الوقود وتغييره إذا كان مسدودًا أو مُتسخًا.

مراقبة شمعات الإحتراق باستمرا: شمعات الاحتراق أو البواجي هي من أعم عناصر المحرك يجب المحافظة عليها وتغييرها باستمرار ولا ينبغي السير عليها أكثر من الكيلومترات المحددة. لأن تلفها يؤدي إلى عدم اختراق الوقود بالشكل المطلوب وهذ قد يضر محرك سيارتك.

الصوت المنبثق من خارج المحرك

من الاصوت المزعجة في السيارة قد تكون كذلك من خارج المحرك مثل خلل في علبة المستويات أو الرولمان أو ما يسمى بالبلى الصوة توضح الأجزاء.

لكن كيف يمكن لك التفريق بينها وطرق الإصلاح:

صوت البلى (الرولمان):

إذا سمعت أن هناك صوت منبثق من خارج السيارة فإن الأمر متعلق بالبلى أو علبة المستويات أما إذا كان الخلل في البلى أو الرولمان فإن معرفته بسيطة ارفع السيارة وقم بتدوير العجلة ستسمع صوت البلى أو عند القيادة وأنت ماشي في الطريق قم بإرجاع ناقل الحركة إلى النقطة صفر (بوامور) إذا استمر انبثاق الصوت فالخلل إذا في بلى العجلة.

صوت علبة السرعة:

كيف يمكن لك أن تعرف أن الصوت صادر من علبة السرعة عند القيادة وفي سرعة تفوق 90 كيلومتر في الساعة قم بتوجيه ناقل الحركة إلى النقطة صفر ستلاحظ أن الصوت قد اختفى وعند تمرير ناقل الحركة إلى مستوى معين حسب السرعة ستسمع الصوت هنا يكون الصوت المنبثق سببه هو علبة السرعة لأن عند تعطيلها يغيب الصوت وعند نشغيلها يعود الصوت.

قبل اللجوء إلى تغيير علبة السرعة بأكمله يجب أن تعرف السبب أولا لأن أسبابه متعددة.

نقص مستوى زيت علبة السرعة:

 من أهم الأسباب التي تؤدي إلى إصدار أصوات صادرة من علبة السرعة في السيارة هو تدني مستوى الزيت الخاص بالعلبة، ففي هذه الحالة قد تسمع أصوات في علبة الغيارات الخاص به ، وينصح في هذه الحالة بسرعة التوجه إلى أقرب مركز لصيانة السيارات حتى يتم الكشف عن مستوى الزيت الخاص بناقل الحركة في السيارة والقيام بتغييره إذا لزم الأمر ذلك، وبالتالي ستتخلص من هذه الأصوات بشكل سريع.

شوائب بزيت علبة السرعة:

عادة ما يؤدي الزيت المتسخ بعلبة السؤعة بالسيارة إلى صدور أصوات مزعجة صادرة من عبلة التروس بالسيارة، فإذا تأكدت من هذا الأمر فلا تتردد في تغيير زيت ناقل الحركة، لأنه يمكن أن يتسبب في صدور أصوات هكذا.

إذا كان الأمر فقط له علاقة بزيت العلبة فهنا يتم تغييره فقط أما إن  كان الزيت سليم فإن الأمر يتعلق بتلف أجزاء علبة السرعة إما تلف كلي أو جزئي في هذه الحالة الميكانيكي هو الذي سيقرر إما تغيير الجزء الذي يوجد به الخلل أو تغيير علبة السرعة بأكملها وهنا سترتاح من الأصوات المزعجة.


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى