أنواع تقويم الأسنان وأهم فوائده

تقويم الاسنان

هناك العديد من المشاكل المرتبطة بالأسنان أو الفكين والتي يعتبر تقويم الأسنان العلاج الأمثل لها.

وبالرغم من أن الشخص قد يعاني خلال الفترة التي يضع بها التقويم، لكن في حال نجاح العلاج فإن التأثيرات الإيجابية على شكل الفك والأسنان وصحة الانسان، تستحق بعض المعاناة.

أهم أنواع تقويم الأسنان

هنام العديد من الأنواع المستخدمة في تقويم الأسنان، ومن أكثر هذه الانواع استخداماً نذكر:

·        تقويم الاسنان التقليدي المعدني:

إنه أكثر أنواع تقويم الاسنان شيوعاً في معظم دول العالم، حيث يتم صناعة التقويم من المعدن بصورة كاملة.

ويعتبر هذا النوع هو اقل انواع التقويم تكلفة، كما انه يعتبر بالعديد من الحالات أسرع أنواع التقويم وأكثرها فعالية.

·       التقويم الخزفي للأسنان:

إن هذا النوع من أنواع التقويم يستخدم في الحمالات الخاصة به مواد خزفية ذات لون فاتح، ولذلك سمّي تقويم خزفي، بينما باقي أجزاء التقويم فهي تصنع من المعدن.

من الميزات الشكلية لهذا التقويم انه غير ظاهر بشكل كبير، فيحتاج الامر الى تدقيق لملاحظة أن الشخص يضع تقويم للأسنان، كما انه من الانواع التي تساعد في التحريك السريع للأسنان.

ولكن من جهة أخرى فهو من أكثر الأنواع التي تحتاج الى اعتناء كبير بالتنظيف كي لا يتغير لونها، كما أنه من التقويمات التي تعتبر مكلفة وعالية الثمن، إذا ما قورنت مع عدد من أنواع تقويم الأسنان الأخرى.

·       التقويم اللساني:

وهو التقويم الذي يسمى كذلك “التقويم الداخلي للأسنان”، وهو من الانواع التي يختارها الكثيرون وذلك، لأن التقويم يحافظ على شكل الأسنان أثناء وضع التقويم، كونه تقويم غير ظاهر ويختفي وراء الأسنان.

ولكن من جهة أخرى فهو من الانواع صعبة التنظيف بصورة كاملة، كما انه يحتاج لتكاليف باهظة، بالإضافة الى أن ليس جميع الحالات التي تحتاج الى تقويم يمكن أن تستفيد من هذا النوع الذي يحتاج البقاء لفترات طويلة ليصل الشخص الى النتائج التي ينتظرها.

·       التقويم الشفاف:

وقد أطلق عليه هذا الاسم لأنه يتكون من قالب شفاف بشكل كامل، يتم تصميمه لكل مريض وفقاً لأسنانه بحيث يتناسب معها.

تحتاج مدة العلاج الى تبديل ما يتراوح بين 18 قالب الى 30 قالب مختلف، حيث يتم تبديل كل قالب منهم كل اسبوعين، مع تغيير في القوالب وشكلها بين قالب وآخر وفق التعديل بالمسافات الذي يحدث بين الاسنان بين قالب وآخر، وخصوصاً أن إطباق الفكين سيتغير كذلك، وبالتالي سيختلف بين قالب وقالب آخر.

ومشكلة هذا النوع من انواع تقويم الأسنان أنه باهظ الثمن، ويحتاج الى وقت طويل جداً حتى يتم الوصول الى النتائج السليمة المطلوبة، كما أنه غير قابل للتطبيق على جميع الحالات التي تحتاج الى تقويم.

أما ميزته الأساسية انه من الانواع التي لا تظهر وملاحظتها من قبل الأشخاص الآخرين صعبة.

أبرز فوائد تقويم الأسنان:

1.      يساعد التقويم على تحريك الأسنان تدريجياً حتى تعود الى مكانها السليم وتنتظم بشكل صحيح، مما يمنح الشخص المظهر الجميل والابتسامة الساحرة التي يبحث عنها.

2.      يساعد على توسعة الفكين وإرجاع الاسنان البارزة الى مكانها الطبيعي بالخلف.

3.      من أهم فوائد مختلف أنواع تقويم الأسنان تحسين إطباق الفكين العلوي والسفلي على بعضهما البعض.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى