افضل الطرق لعلاج ارتجاع المريء

علاج ارتجاع المريء

لعلاج ارتجاع المريء تابع المقال 

إن معرفة أهم طرق علاج ارتجاع المريء من الأمور الهامة للكثيرين، فهذه المشكلة الصحية تعتبر من أكثر المشكلات الصحية شيوعاً بين مئات الملايين من الأشخاص حول العالم.
وكنتيجة لهذه المشكلة التي تسمى كذلك “الارتجاع المريئي” يشعر المصاب بألم كبير وحرقة غالباً ما تكون شديدة، وذلك نتيجة للاضطراب في الجهاز الهضمي الذي يؤدي الى أن محتويات ومفرزات المعدة ترتد باتجاه المريء.

علاج ارتجاع المريء:

على الرغم من أن أوقات الليل وخصوصاً قبل النوم، هي أكثر الأوقات التي يعاني منها عادةً المصابون بالارتجاع المريئي، لكن الالم والحرقة  قد تحدث كذلك في أي وقت من أوقات اليوم.

أما طرق العلاج لها في متعددة، سواء منها الطرق المنزلية، أو طرق العلاج عن طريق الأعشاب، او من خلال الادوية حيث أن بعض الحالات لا يمكن علاجها دون استخدام الدواء، فما هي أهم طرق علاج المريء:

·       علاج ارتجاع المريء في المنزل:

إن العلاج المنزلي لمشكلة الارتجاع المريئي، يكون غالباً من طرق الوقاية أو تخفيف الأعراض أكثر منه من طرق العلاج الحقيقي، ولكنه في نفس الوقت سهل ومفيد وضروري جداً، ومن أهم هذه الطرق:

1.      عدم تناول أنواع الأطعمة والمشروبات التي تتسبب بالمشكلة وتزيد من اعراضها، وأبرزها الأطعمة الدسمة أو الحارة أو الحامضة، أو الطماطم (وخصوصاً المطبوخة منها)، او الثوم او البصل أو الشوكولاتة أو النعناع.

بالإضافة الى المشروبات الغازية او القهوة او الشاي أو المشروبات الكحولية.

2.      تجنب الاستلقاء بعد تناول الطعام لمدة لا تقل عن ساعتين، وعدم النوم قبل مضي ثلاث ساعات بالحد الادنى على تناول وجبة الطعام.

3.      تجنب السمنة التي تعتبر من أهم أسباب الارتجاع المريئي، وعدم تناول الطعام الكثير في وجبة واحدة، والعمل على تخفيف وتنويع الطعام.

4.      من اهم طرق علاج ارتجاع المريء أو تخفيف أعراضه كثيراً النوم على الجانب الأيسر للجسم، مع رفع الرأس بوسادة لنسبة 16سم بشكل تقريبي.

5.      الابتعاد عن الملابس الضيقة وارتداء ملابس مريحة وواسعة.

6.      تجنب التدخين الذي يزيد من اعراض وآلام الارتجاع المريئي.

7.      ممارسة التمارين الرياضية البسيطة التي تساعد على عملية الهضم، وتجنب الرياضة المجهدة بعد تناول الطعام بمدة لا تقل عن ثلاث ساعات، لأن ذلك يزيد من الضغوطات على المعدة.

8.      يمكن لتناول العلكة تخفيف الاعراض البسيطة، لأنها تساعد على تحفيز إفراز اللعاب.

9.      من طرق علاج ارتجاع علاج المريء والوقاية منه عدم تناول بعض أنواع الدواء، التي لها اعراض جانبية تسبب هذه المشكلة الصحية.

 

·       علاج الارتجاع المريئي بالأعشاب:

هناك عدة انواع من الاعشاب يمكن ان تساهم بالوقاية او تخفيف اعراض ارتجاع المريء، ومن أبرز هذه الاعشاب:

(الكركم، الكراوية، زيت النعناع، زهرة البابونج الألمانية، الزنجبيل، بلسم الليمون، بقلة الخطاطيف، جذر عرق السوس، نبتة الانجليكا).

·       علاج ارتجاع المريء بالأدوية:

إن الكثير من الحالات لا يمكن علاجها إلا مع الحمية والعلاج المنزلي المترافق مع تناول بعض أنواع الدواء مثل:

1.      الرانيتيدين والفاموتيدين وغيرها من مضادات الهيستامين النوع الثاني، وهي الادوية التي تكون مهمتها تخفيف إفراز الحمض في المعدة.

2.      كربونات الكالسيوم، وهيدرو أوكسيد المغنيسيوم، وبايكربونات الصوديوم التي تعتبر من انواع الدواء التي تعمل على الموازنة في نسب الحمض داخل المعدة.

3.      الأوميبرازول وغيره من مثبطات مضخة البروتون، بما يساعد على  تخفيض إفرازات الحمض داخل المعدة.

وفي الختام نشير الى ان المدخنين والذين يعانون من السمنة، والمرأة الحامل، والأشخاص الذين لديهم مشكلة فتق الحجاب الحاجز، هم أكثر من يعانون من الارتجاع المريئي، ويحتاجون الى استخدام مختلف طرق علاج المريء.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى