أسباب استهلاك الوقود بشكل مفرط

 أسباب استهلاك الوقود بشكل مفرط  



 

كيفية حساب استهلاك الوقود لسيارة مستعملة

في العادي يكون حساب استهلاك الوقد للسيارة بالنسبة للسيارة الجديدة معروف لأن الشركة المصنعة تكون قد وضعت كل معلومات السيارة في الدليل المرفق مع السيارة لكن الأمر يختلف مع السيارة المستعملة خصوصا إذا كان عمر المحرك قد تجاوز 15 سنة هنا يصبح الاستهلاك متغير من سيارة لأخرى أي حسب جودة المحرك.

 

إذن الطريقة الصحيحة من أجل حساب دقيق لاستهلاك السيارة للوقود وهي أن تملئ الخزان على آخره ثم إعادة ضبط العداد على الصفر وتنطلق بالسيارة لمسافة معينة ثم تعود لنفس المحطة التي شحنت منها الخزان وفي نفس الوضعية وتملئ الخزان للمرة الثانية عن آخره وتأخذ عدد اللترات التي شحنتها للمرة الثانية وتقسم عدد اللترات على عدد الكيلومترات مضروب في مائة.

 

مثال

عدد الكيلومترات 160 لتر

عدد اللترات 8 لترات

إذن 8÷160=0.05

0,05 هو النسبة المئوية لكل واحد كيلومتر

         من أجل حساب الاستهلاك لكل مائة كيلومتر نضرب النسبة المئوية لكل واحد كيلومتر في مئة

يعني

0,05 X 100 = 5

 %إذن الاستهلاك لكل مائة كيلومتر هو 5

الاستهلاك الطبيعي لسيارة مستعملة 

يختلف الاستهلاك بين التحرك في الطريق الطويل أي طريق السيار أو الطريق الوطنية وبين التحرك في المدينة.

 

 

استهلاك سيارة الوقود

في الطريق الطويل الستهلاك الطبيعي يتراوح ما بين 5.5 في المائة إلى 6.5 في المائة وفي وسط المدينة مابين 6 في المائة إلى 7.5 في المائة.

 

استهلاك سيارة البنزين

في الطريق الطويل الستهلاك الطبيعي يتراوح ما بين 6 في المائة إلى 7.5 في المائة وفي وسط المدينة مابين 6.5 في المائة إلى 8.5 في المائة.

 

السبب في استهلاك الوقود المفرط

قبل كل شيء هناك اختلاف بين أنواع المحركات في استهلاك الوقود مثلا محرك بقوة 1,2 سيتهلك أقل من محرك بقوة 1,6 وهذا أمر طبيعي.

كذلك التكنولوجيا لها دور في هذا الأمر لا تعتقد أن سيارة داسيا مثلا موديل 2006 ستستهلك مثل سيارة داسيا موديل 2021 لا بد أن التكنولوجيا التي استخدمت في الموديل الجديد لها ايجابيات أكثر من القديمة يعني الاختلاف هنا واضح.

أما أسباب الاستهلاك فهي عديدة نذكر منها:

طريقة القيادة

لا تعمل مثل سائقي سيارات السباقات إذا كنت واقف على الإشارة أو كنت راكن سيارتك وأردت الأقلاع فلا تنطلق بسرعة مفرطة.

الإقلاع بسرعة مفرطة يزيد من استهلاك الوقود والإقلاع بعقلانية ينقص من استهلاك الوقود.

تبيث الرجل على سرعة واحدة لا تلعب في السرعة أي تزيد وتنقص.

تحميل السيارة وزن أكثر من طاقتها كلما كان الوزن زائد كلما كان صرف الوقود أو البنزين زائد.

حالة المحرك:

وجود خلل عطب في البخاخات عوض بخ البنزين يصبح عندك تقطير مثل صنبور المطبخ.

تلف البواجي أو ما يسمى بشمعات الاحتراق أو استعمال نوعية غير أصلية هنا تصبح عندك عملية الاحتراق غير كاملة مما تؤدي إلى الزيادة في الاستهلاك.

انسداد مصفاة الوقود أو البنزين أو عدم نغييرها في الوقت المناسب.

اختناق فلتر الهواء

إلغاء أو تلف ترموستات الحرارة

كل هذه العوامل تؤدي إلى استهلاك مفرط للبنزين

 إهمال تغيير زيت المحرك في الوقت اللازم لأن عدم تغيير الزيت خلال المدة الموصى بها من طرف الشركة الموصى بها قد يؤدي إلى تلف الأجزاء الداخلية للمحرك.

الإطارات

عدم ضبط الإطارات حسب معايير الشركة المصنعة يؤدي هو الاخر إلى استهلاك زائد في البنزين لأن عدم ضبطهما يجعل المحرك يدفع بقوة أكثر من اللازم.

استخدام إطارات أكبر من الإطارات الأصلية للسيارة.

ضبط  توازن الإطارات تكون خلال السير لا يكون هناك احتكاك مع جوانب السيارة

أسباب أخرى

تقول بعض الدراسات أن تشغيل المكيف يزيد من استهلاك الوقود لكن بنسبة قليلة.

كذلك عند تجاوز سرعة 110 كيلومتر في الساعة والشبابيك مفتوحة تزيد كذلك من الاستهلاك.

كذلك الطريق التي تكون بها عقبات السيارة تستهلك فيها الوقود أكثر من الطريق المستوية.

طاب يومك عزيزي القارئ والسلام عليكم ورحمة الله

 

خلاصة: 

قبل الانتقال إلى الأجزاء التالفة أو التالفة في سيارتك والتي تتسبب في ضعف الاقتصاد في استهلاك الوقود ، يجب عليك إجراء فحص سريع لمعرفة ما إذا كان لديك أي من عادات القيادة السيئة التالية. تستحق مركبتك الثمينة التعامل المناسب ، لذا ابدأ في تغيير عاداتك في القيادة اليوم لإطالة عمرها إلى أقصى حد والاستمتاع بالعديد من الرحلات السلسة والخالية من المتاعب.

إذا كنت معتادًا على القيادة باستخدام مكيف الهواء “ON” ، فإن استهلاك الوقود سيرتفع إلى مستويات مرتفعة. تحقق من عدد المرات التي تستخدم فيها نظام تكييف الهواء في السيارة.

 

من المعروف أن التيار المتردد يضخم الحمل على المحرك ، وبالتالي فهو أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لاستهلاك الوقود المرتفع. الشيء نفسه ينطبق على سخان السيارة! اقرأ إرشادات الصيانة لمعرفة المزيد عن سخانات السيارات ومفاهيم استهلاك الوقود.

 

في بعض الأحيان ، يمكن أن يكون استخدام مكيف الهواء أفضل لاستهلاك الوقود. يحدث هذا عند القيادة بسرعة 80 كم / ساعة أو أكثر ، حيث أن النوافذ المفتوحة معرضة لإحداث مقاومة هوائية.

في بعض الأحيان لا يكون العطل في الكتلة الميكانيكية ، بل في الحمولة التي تحملها سيارتك. إذا كنت مغرمًا بالسفر لمسافات طويلة ، فيجب أن يكون لديك الكثير من الأشياء في سيارتك. قد يبدو هذا مناسبًا ، لكنك تزيد من استهلاك الوقود بشكل غير مباشر. عندما تسعى إلى توفير الوقود ، فإن تقليل الوزن الزائد هو خيار موصى به.

 

يمكنك أيضًا التخلص من حامل السقف أو الناقل المناسب إذا لم تستخدمه كثيرًا. قم بإخلاء سيارتك عن طريق إزالة الأشياء غير الضرورية بحيث يمكن تقليل الحمولة إلى حد ما. بمجرد الانتهاء من ذلك ، ستلاحظ بطريقة سحرية تغييرًا في مقدار استهلاك الوقود.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى