أسباب تساقط الشعر وطرق العلاج مفيدة جدآ

أسباب تساقط الشعر وطرق العلاج مفيدة جدآ للرجال والنساء

أسباب تساقط الشعر وطرق العلاج مفيدة جدآ

على الرغم من ان تساقط الشعر من الأمور الطبيعية التي تصيب جميع الأشخاص، إلا أن البعض قد يشعرون بالقلق أو الاحباط في حال التساقط كبير لشعرهم.

ولكن ما قد لا يعرفه هؤلاء الأشخاص أن هذا التساقط في معظم الحالات لا يستلزم القلق، لأنه تساقط طبيعي والشعر المتساقط في معظم الحالات.

ينمو شعر آخر بدل منه ولكن مع التساقط الكبير يمكن التوجه الى الطبيب، المختص للتأكد من أن الوضع طبيعي تتعدد الأسباب التي تؤدي، الى تساقط الشعر ومن أهم هذه الأسباب نذكر .

السبب الوراثي

إن الأسباب والعوامل الوراثية هي الأكثر شيوعاً بين أسباب، تساقط الشعر، حيث ينتقل الصلع للابن، من الأهل كالأب أو الام التي لا تصاب بالصلع عادة كونها أنثى.
ولكن شعرها قد يكون خفيف، إن تأثير العامل الوراثي يختلف بين شخص وآخر، فالصلع قد بظهر لدى نسبة قليلة.
من الأشخاص بالعقد الثاني من عمرهم، بينما يظهر الصلع الوراثي على الشخص في معظم، الحالات بالعقد الثالث من العمر بينما قد لا يظهر، الصلع على آخرين إلا في العقد الرابع من عمرهم، وبالرغم.
من الدراسات الكثيرة جداً إلا أننا لا نستطيع، القول أن العلم قد وصل الى علاج حقيقي يمنع الشعر، من التساقط في حالات الصلع الوراثي وإن كان بعضها قد يؤخر التساقط.
بحاجة الى دراسات أكثر للتأكد من فعالية الأدوية المستخدمة.

سعفة الرأس

وهو مرض ناتج عن تلوث فطري مما يتسبب بظهور بقع، على فروة الرأس التي تغطيها القشرة ومع تطور المرض تتسع، وتنتشر هذه البقع مما يؤدي الى تقصف الشعر واحمرار لجلدة الرأس.

مع احتمال انتفاخها وإفرازها لبعض السوائل يعتبر هذا المرض من الأمراض المعدية التي تنتشر بسرعة، وهو يصيب الأطفال بشكل خاص.

مما يوجب الانتباه إلا ذلك ولكن الجيد في الأمر أن هذا العامل، من عوامل تساقط الشعر التي يمكن معالجتها من خلال تناول الدواء المناسب.

وضع المستحضرات الكيميائية على الشعر

إن معظم مواد العناية بالشعر سواء كانت للرجال أو النساء، مصنعة من المواد الكيميائية.
ومنها مواد التصفيف والصبغات او تلك المواد الخاصة، بالتجعيد أو التمليس وغيرها الكثير من المواد الأخرى.
ويبقى ضرر هذه المواد بسيطاً وغير مؤثر بدرجة كبيرة، في حال استخدامها بشكل طبيعي.
ووفق التعليمات الخاصة بالاستخدام إلا أن الاعتماد على الأنواع الرديئة، او الاستخدام المبالغ فيه، فإنه قد يتسبب بعدة مشاكل للشعر منها تساقط الشعر.

تَساقُطُ الشَّعْرِ الكَرْبِيّ

إن هذا النوع من انواع تساقط الشعر له الكثير من الأسباب ومنها، بعض العمليات الجراحية والأمراض المزمنة، الأمراض التي تصيب الغدة الدرقية.
جرعات العلاج لمرض السرطان نقص البروتينات، او نقص الحديد بالجسم، الأعراض الجانبية لتناول بعض أنواع الدواء لفترات طويلة.

أهم أساليب علاج تساقط اشعر 

كما ذكرنا فإن بعض انواع التساقط لا يمكن علاجها بشكل كامل عبر الدواء.

بينما البعض الآخر تكفي فيها الادوية للعلاج ومن أهم الطرق المستخدمة، في العلاج نذكر عمليات ترميم الشعر زراعة الشعر شد الانسجة.

وتوسيع مساحة الجلد في فروة الراس او تقليص الجلد في فروة الرأس وفي ختام مقالنا.

أسباب تساقط الشعر وطرق العلاج نأمل ان تكون، المعلومات المعروضة قد حققت لكم الفائدة المطلوبة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى