سبب انطفاء محرك السيارة فجأة

 

سبب انطفاء محرك السيارة فجأة  


 توقف محرك السيارة بعد التشغيل مشكل يعاني منه الكثير من السائقين وأسبابه متعددة ومختلفة لهذا سنذكر في هذا المقال كل الأسباب الشائعة التي تؤدي إلى انطفاء المحرك كما سنذكر كيفية معالجته.

أسباب انطفاء المحرك

أولا ببعض الأحيان قد يكون العطل بسيطاً جداً بخزان الوقود، فإما أن يكون خزان الوقود فارغاً ولم ينبته السائق، أو أن المشكلة بمؤشر نسبة البنزين المتعطل الذي يرسل قراءة خاطئة للسائق، لهذا يجب على السائق أن يتأكد من الوقود إن كان يصل للمحرك بشكل صحيح أم لا.

من الأسباب الرئيسية وهو وجود خلل في مسار الوقود لهذا من الممكن أن تكون مضخة الوقود هي المشكل لذا يجب أولا أن تتأكد أن عملية ضخ  الوقود سليمة.

انسداد مجرى الوقود مما ينتج عن ذلك إعاقة وصول الوقود إلى المحرك كذلك يسبب مشكل توقف المحرك بشكل مفاجئ.

وجود خلل في مضخة الحقن، التي تستخدم في ضخ وقود إلى أسطوانات المحرك في السيارة.

وجود ضعف بإمدادات الوقود إلى بخاخات يعني عدم وصول كميات مناسبة من الوقود إلى البخاخات وهذا على الأغلب يعود إلى انسداد فلتر الوقود بالأتربة والأوساخ، وهو ما يترتب عليه توقف محرك السيارة بشكل مفاجئ و بسبب الاهتراء والضعف بمضخة الوقود بالسيارة.

وجود عطل ما في بطارية السيارة، بحيث تعجز عن توليد طاقة كافية لعمل السيارة كذلك يسبب انطفاء مفاجئ ويسبب كذلك عدم قدرة المحرك على الاشتغال عندما يكون ساخن جدا.

تجربتي مع المشكل

والان سأحكي لكم تجربتي الشخصية مع هذا المشكل الذي صادفته أنا شخصيا.

حيث كنت متوجها إلى العمل وأردت الذهاب بسيارتي الخاصة التي هي من نوع فيات باليو ديزل شغلت السيارة كما المعتاد نشتغل لمدة لا تزيد عن 30 ثاينة ثم تنطفئ عملت الاستطلاعات الأولية قمت بنزع مسالك مجرى الوقود إلى البخاخات لم أرى أي خلل دخلني الشك في فلتر الوقود مع ذلك لا زلت متردد.

وبعد مهلة تواصلت مع صديقي كهربائي السيارات جاء عندي وبدأنا نبحث عن المشكل بدأ يضغط على تلك القطعة التي تضخ الوقود إلى الفلتر ( فانطوزا) سمعنا صوت مثل الصرصور ينبع من أحد المسارات فعرفنا أن المشكل سببه هو دخول الهواء إلى مجرى الوقود مما جعل الهواء يصل إلى مضخة الوقود.

والذي أدى إلى حدوث المشكل هو وجود ثقب صغيرة في الجعب المطاطية, ثقب لا ترى بالعين المجردة مما أدى إلى تسرب الهواء داخل المضخة.

الحلول أو معالجة المشكل

 بالنسبة للسائق إذا كانت عنده تجربة مع السيارة يمكن له أن يصلح العطب ينفسه دون اللجوء إلى الميكانيكي.

إذا أول شيء تقوم به وهو تتبع مسارات الوقود بشكل دقيق تضغط على القطعة المطاطية التي تضخ الوقود إلى الفلتر وتستمع جيدا إذا كان هناك صوت يخرج من أحد أنابيب الوقود مثل ما حدث معي إن كان هناك صوت ستقوم بتغيير الأنبوب المطاطي الذي يوجد به المشكل ثم تقوم بفك الأنبوب الذي يربط بين مضخة الوقود والمحرك وتقوم بالضغط على قطعة الضخ المطاطية سترى أن الوقود يخرج متقطع وبه غبار الماء تستمر في الضخ عن طريق قطعة الضخ حتى تنقطع تلك المفرقعات ويصبح الوقود يخرج متكامل وتكون المضخة قد نظفت من الهواء ويمكنك إعادة تركيب الأنبوب وشغل السيارة وتوكل على الله.

هذا بالنسبة إن كان المشكل في تسرب الهواء إلى المضخة أما إذا نزعت أنابيب البخاخات وقمت بتشغيل المحرك ولاحظت أن أحد البخاخات لا تعطي الوقود هنا يجب عليك التوجه إلى مصلح البخاخات.

خلاصة

السبب الأكثر شيوعًا لتوقف المحرك هو ارتفاع درجة حرارته. نظرًا لأن غرفة الاحتراق الداخلي تحرق الهواء والوقود لتوليد طاقة حرارية ، فإنها تصبح بعد ذلك طاقة ميكانيكية تؤدي إلى تشغيل أجزاء السيارة ومكوناتها.

 

كما يسمح للمولد بتحويل هذه الطاقة إلى طاقة كهربائية للمكونات الكهربائية للمركبة. ومع ذلك ، إذا لم يكن هناك سائل تبريد كافٍ في المحرك للحفاظ على درجات الحرارة ضمن النطاق الطبيعي ، فيمكن أن تبدأ المكابس بالفعل في الذوبان. سيؤدي ذلك إلى إيقاف تشغيل المحرك فجأة.

إذا كان لديك تسرب للزيت في مكان ما مما أدى إلى انخفاض مستوى الزيت إلى ما دون الحد الأدنى ، فقد يكون هناك الكثير من الاحتكاك بين المكونات المعدنية التي يمكن أن تتسبب في الواقع في توقف المحرك عن العمل وإغلاقه ببساطة. بالإضافة إلى ذلك ، من المحتمل أن تتعرض لأضرار باهظة في المحرك إذا تركت هذا يحدث.

ذا لم يكن لديك الكمية المناسبة من سائل ناقل الحركة في ناقل الحركة ، فقد يتسبب ذلك في توقف محرك سيارتك في أي وقت أثناء القيادة لأن ناقل الحركة الخاص بك يمكن أن يسخن بشكل زائد وينتج عنه تلف التروس الداخلية.

يعتمد نظام عادم السيارة على المحول الحفاز لإزالة العادم. ولكن إذا كان الوقود يحتوي على شوائب كثيرة أو كانت السيارة غنية جدًا ، فلن يكون المحول قادرًا على التعامل معه وسيتعطل في النهاية.

 

بعد ذلك ، يمكن أن يتم توصيل المحول الحفاز أو يتم دعم أنبوب العادم بكمية كبيرة جدًا من العادم ، مما يؤدي إلى إرهاق المحرك وفي النهاية يتسبب في حدوث عطل أيضًا.

 مثال على سيارة فيات باليو شاهد الفيديو

 

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى