حول إطار العمل Flask

حول إطار العمل Flask

حول إطار العمل Flask 

سنتعلم أساسيات تطوير تطبيقات الويب في Python ، باستخدام إطار عمل Flask، Flask عبارة عن إطار عمل صغير ، أي أنه يزود المبرمج بأدوات مساعدة بسيطة ، وعلى عكس إطار عمل Django ، فهو مناسب للمبتدئين الذين تعلموا لغة Python مؤخرًا.

ستحتاج أيضًا إلى القليل من المعرفة بـ HTML المهيكل ، بالإضافة إلى القليل من CSS لتخطيط الصفحة ، لأنني لن أشرح HTML و CSS لأن هذا ليس عمل سلسلة الرسائل.

ما هو تطبيق الويب

تطبيق الويب هو أي تطبيق يمكن الوصول إليه من خلال متصفح الويب (Firefox و Chrome و Safari) ويعرض الصفحات المرئية حسب طلب الزائر.

يمكن اعتبار موقع الأكاديمية هذا بمثابة تطبيق ويب ، حيث يتفاعل مع الزائر من خلال تقديم المقالات بطريقة متسقة ، ويوفر إمكانية المشاركة للمستخدمين من خلال مربع التعليقات والميزات الأخرى.

الصفحة التي تقرأ هذه المقالة منها هي شفرة المصدر لـ HTML ، وهي لغة أساسية على الويب.

تُستخدم لغات البرمجة مثل Python لتقديم كود HTML من الخادم إلى المتصفح ، والذي بدوره يعرضه للمستخدم، هذا يعني أن الهدف النهائي لبرمجة التطبيق هو توفير ملفات HTML من الخادم إلى العميل (المستخدم).

خلاصة القول هي أنه عند دخولك إلى موقع الأكاديمية من خلال الرابط academy.hsoub.com ، يرسل المتصفح طلبًا إلى خادم الأكاديمية، عندما يتلقى الخادم الطلب ، فإنه ينفذ مباشرة الكود المكتوب بلغة برمجة، تستجيب الشفرة بملفات HTML ويعرضها المتصفح لك بمجرد استلامها.

ما سنتعلمه في هذه السلسلة هو كيفية التعامل مع طلبات المستخدم وكيفية تقديم ملفات HTML إلى المتصفح باستخدام لغة Python.

ما هو إطار العمل

إطار العمل عبارة عن مجموعة من المكتبات والوحدات النمطية التي تحتوي على وظائف مساعدة تمكن المبرمج من كتابة التطبيقات دون الحاجة إلى التعامل مع التفاصيل الدقيقة التي تتطلب وقتًا وجهدًا كبيرين.

يمكن أن يكون إطار العمل لتطوير تطبيقات الويب مثل Flask أو Django ، ويمكن أيضًا تخصيصه لمجالات أخرى مثل إنشاء تطبيقات سطح المكتب ، على سبيل المثال.

هناك العديد من أطر تطوير الويب المتوفرة في Python ، وهنا قائمة ببعض الأطر مع وصف موجز لكل إطار عمل.

Django

 إطار عمل ضخم ، مع عدد كبير من الوظائف المساعدة ، وهو الخيار الأنسب لمن يرغبون في تطوير تطبيقات متعددة الوظائف كبيرة ومعقدة، إنه شائع جدًا وسهل التعلم، كما أنها مناسبة لأولئك الذين يرغبون في إنشاء تطبيق بسرعة وتحظى بشعبية بين الشركات الناشئة.

Flask

 إطار عمل صغير / صغير ، مع عدد كبير من المساعدين ، تقريبًا مثل Django ، مناسب لتطوير التطبيقات الصغيرة والمتوسطة (مدونة ، منتدى ، موقع ويب شخصي ، الخ).

Tornado

 إطار عمل للتطبيقات التي تتطلب معالجة سريعة للطلبات والاستجابة ، مثل تطبيقات الدردشة.

Bottle

 إطار صغير جدًا ، يوفر الحد الأدنى من متطلبات التطوير السريع للتطبيق ، وهو أصغر من إطار Flask. لقد نشرنا بالفعل برنامجًا تعليميًا عليه.

TurboGears

 خصائصه قريبة من تلك الخاصة بإطار عمل Django ، والفرق الرئيسي يكمن في الأدوات والمكتبات التي يعتمد عليها ، مثل الاتصال بقواعد البيانات ، وما إلى ذلك، إنه خيار آخر لأولئك الذين يرغبون في تطوير تطبيقات كبيرة.

صحيح أن هناك أطر أخرى ، لكن ما سبق ذكره هو الأبرز.

لماذا Flask

تم اختيار إطار عمل Flask لسهولة التعلم للمبتدئين ، حيث سيبدو مألوفًا لمن هم جدد في لغة Python ، وبما أنه إطار عمل صغير ، سيكون من السهل عليك فهم خطوات إنشاء تطبيق كامل ، خاصة أنه يمكنك إنشاء تطبيق في ملف Python واحد.

يتميز Flask أيضًا بالقدرة على ربط تطبيقك بمكتبات Python المختلفة ، والتي يمكنك تثبيتها بسهولة باستخدام pip ، وهي أداة لإدارة الحزم (مثل Gem for Ruby و Composer for PHP).

يمكنك أيضًا الاعتماد على الوظائف الإضافية لتقريب إطار العمل من الأطر الكبيرة مثل Django ، حيث يحتوي إطار Flask على العديد من الوظائف الإضافية التي يمكنك تثبيتها واستخدامها في مشروعك ، والتي يمكن أن تساعدك في إنشاء مشاريع كبيرة.

Flask أم Django

يعد الاختيار بين إطار عمل Flask وإطار عمل Django قرارًا صعبًا بالنسبة للمبتدئين ، ولكن عليك أن تفهم الفرق بين الإطارين لاختيار ما يناسبك.

يمكنك اختيار تعلم Django إذا كانت لديك خبرة سابقة في أحد الأطر بلغات أخرى مثل Laravel أو Ruby On Rails ، ويوصى أيضًا إذا كان المشروع الذي ستعمل عليه كبيرًا كتطبيق اجتماعي أو خدمي .

لكن إذا لم يكن لديك أي خبرة سابقة ، فإنني أوصي بتعلم إطار عمل Flask أولاً ، وبعد أن تكون قادرًا على التعامل معه وإتقانه ، يمكنك الانتقال إلى استخدام Django متى دعت الحاجة ، وبعد ذلك ستجد ذلك الوقت المناسب لك استثمرت في التعلم لقد أتت Flask ثمارها ، وسيكون من الأسهل عليك تعلم إطار عمل Django وفهم كيفية عمله.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى