إلغاء الترموسثات من السيارة

 إلغاء الترموسثات من السيارة


 

دور الترموسثات في المحرك

يلجأ السائقين إلى تشغيل الثرموستات بشكل خاص في فصل الشتاء فضلًا عن تشغيله في فصل الصيف حتى لا ترتفع درجة الحرارة داخل المحرك، ولكن بالتأكيد يجب تشغيل الثرموستات في كلا الفصلين، حتى لا يتسبب ذلك في تعطيل محرك السيارة.

ويجب عدم إيقاف عمل الثرموستات لأنه يؤدي إلى عدم ثبات أداء محرك السيارة نظراً للاحتراق غير الجيد للوقود بسبب انخفاض درجة الحرارة، وبالتالي يؤدي إلى زيادة استهلاك الوقود، كما أن الزيت لن يحصل على اللزوجة المثالية للاشتغال خاصة وأنه مخصص للعمل وفق درجة حرارة معينة مما يضر بالأجزاء الداخلية للمحرك ويزيد من الاحتكاك بينهم.

كما يؤدي هذا الفعل أيضاً إلى زيادة انبعاث التلوث من محرك السيارة نتيجة عدم الاحتراق الجيد للوقود، لعدم ثبات أداء المحرك وزيادة استهلاك الوقود أيضًا. لهذا يجب دائماً تشغيل الثرموستات وعدم تعطيل عمله أبدأ.

يقع الثرموستات عند نهاية خروج الماء من المحرك متجهًا إلى الردياتير، حيث يعمل ضمن نظام متوازن، فهو يسمح بمرور مياه التبريد إلى خارج محرك السيارة في اتجاه الردياتير، ويتم هذا وفق شرط وصول درجة الحرارة إلى ما بين 80 درجة و90 درجة، كما ويتم تبريد المياه في الردياتير ثم تسمح بعودة المياه بعد تبريدها إلى المحرك مرة أخرى.

 

 

محافظة الثرموستات على درجة حرارة المحرك

دور الثرموستات هو الحفاظ على درجة حرارة المحرك ما بين 85 درجة مئوية إلى 98 درجة مئوية  لماذا تم تحديد درجة الحرارة بين 85 و 98 لأن هذا هو المعدل الأنسب لعملية احتراق كاملة داخل المحرك ,افضل أداء للمحرك, فالمحرك يشتغل تحت درجة حرارة انفجار 1100 فهرنهايت تقريبا ما يعادل 593 درجة سيلسيوس داحل السلندر هذه الحرارة تتولد وتروح على المعادن هذه المعادن تحتاج أنها تتبرد الماء الذي يمشي داخل المحرك هي التي تبرد المحرك الرادياتير أو المبرد دوره هو تبريد الماء من أجل الرجوع للمحرك وتبريده. المحرك من أجل أن يحافظ على درجة حرارة أنسب التي ما بين 85 و 98 يجب أن يكون الترموسثات مقفل بشكل جيد.

إذا ارتفعت درجة المحرك 98 سيكون عندك مشكلة بالمحرك لكن في المقابل لو نزلت درجة الحرارة عن 85 درجة مئوية أو 82 درجة مئوية  كذلك سيكون عندي عدة مشاكل

هل يسخن المحرك بدون ترموستات؟

يحدث تسرب الحرارة بسبب ارتفاع درجة حرارة محرك سيارتك عندما لا يتم تشغيل المحرك بواسطة منظم الحرارة الخاص به. نظرًا لأن محرك سيارتك يمر عبر سائل التبريد الخاص به بسرعة كبيرة ، فإن سائل التبريد لا يمتص الحرارة مما يتسبب في تسربه. مع انسداد النوى على المبرد ، يمكن أن يبدأ المحرك في زيادة درجة الحرارة.

أولا الزيت

الزيت لم يشتغل بالشكل الجيد لأن الزيت مصنع من أجل أن يشتغل تحت درجة معينة من أجل أن يعطيك التزييت الامثل والأحسن بداخل المحرك لو الزيت من المفروض أن ينتقل  الزيت هذا ينتقل بسرعة معينة داحل المحرك فلما يكون بارد سيكون أثقل وأبطئ في السرعة ولم ينتقل داخل المحرك بالشكل المطلوب إذا كنت عزيزي القارئ من الذين يستغنون عن الترموسثات من أجل تبريد المحرك وتظن أن هذا أفضل لا هذا غلط لأن الزيت لم لكامل أجزاء المحرك بالكامل وباللزوجة المطلوبة التي تحدد مع درجة حرارة المحرك المطلوبة.

ثانيا الاحتراق

إذا كان المحرك أقل من درجة الحرارة الطبيعية التي يشتغل عليها الاحتراق لم يكن كامل كمية الوقود داخل السلندر ما تحترق بالكامل وبهذا المحرك لم يؤدي دوره بالشكل التام ويضعف عزمه وبه لم يعطيك الأداء والقوة المطلوبة.

 والاحتراق غن لم يكن كامل معناه أني لدي مشكل في الانبعاثات التي تخرج من العادم المضرة بالبيئة والمضرة بالصحة كذلك يكون مشكل دبات الرصاص تلفها بشكا سريع عكس إذا كانت درجة حرارة المحرك جيدة.

قام بعض الميكانيكين بتجربة نزع الثرموستات من بعض السيارات فازادت حرارة المحرك لم تنقص وهذا على أن الثرموستات ينظم درجة حرارة ما بين الراداتير والمحرك لو راح للرادياتير أو المبرد وما أخذ وقت كافي هناك لا يستطيع أن يتبرد وبه سرجع الماء حار إلى المحرك وترتفع درجة الحرارة ويبقى على هذا النحو لا يتبرد في الرادياتير لأن الدورة تكون عالية أي الماء يدخل للرادياتير بسرعة ويخرج بسرعة وبهذا يكون معدل استهلاك الوقود مرتفعة لأن نظام درجة حرارة المحرك غير منتظمة بالشكل المطلوب والمحرك بدل ما يعيش معاك عشرون سنة سيعيش معك اثنى عشر سنة والعزم والقوة التي ستفقدها هل هذا كله يجعلني مطمئن فقط لأني أرى درجة الحرارة معتدلة على الطابلوه أكيد لا هذا الأمر غير مطمئن عزيزي القارئ.

 خلاصة :

عندما تزيل الثرموستات أو ما يسمى بمنظم الحرارة يتم الاحتفاظ بالمحرك أكثر برودة بمجرد أن يتحرر منظم الحرارة ، بمجرد دخول المبرد حيز التنفيذ. من الطبيعي أن يكون محرك السيارة العادي ساخنًا عند درجات حرارة تتراوح بين 80 إلى 100 درجة مئوية. يبدأ نطاق درجة الحرارة العادية للسيارة عند 50 درجة مئوية عندما لا تحتوي على منظم حرارة.

عدم تركيب منظم الحرارة سيؤدي فقط إلى تأخير وصول المحرك إلى درجة حرارة التشغيل لفترة أطول. يتم ضمان الإغراء في أي درجة حرارة على المحرك بواسطة منظم الحرارة ، لذلك لا يجب عليك القيادة بدون الجهاز لأنه يساعد على التأكد من وصوله إلى درجات حرارة التشغيل المثالية في أسرع وقت ممكن.

يمكن أن يسبب منظم الحرارة ضررًا خطيرًا للسيارة عند إزالته. تحتوي معظم السيارات في الوقت الحاضر على أجهزة كمبيوتر ، والتي تراقب درجات حرارة المحرك وتضبطها تلقائيًا حسب التعليمات. غالبًا ما يكون إيقاف تشغيل المحرك بواسطة الكمبيوتر ضروريًا لأن منظم الحرارة قد لا يمنع تراكم المحرك عندما يكون الجو باردًا ، مما يؤدي إلى تجويع المحرك.

دمتم في رعاية الله والسلام عليكم ورحمة الله

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى