اهتزاز محرك السيارة

   اهتزاز محرك السيارة




السلام عليكم ورحمة الله أحبابي المتابعين اهتزاز المحرك من المشاكل التي يعاني منها مالكي السيارات وأغلب السائقين يجهلون سبب هذه المشكلة.

موضوع اليوم عن اسباب ظهور اهتزاز عند بداية التشغيل وعند التوقف، وبالخصوص عندما تكون السيارة باردة هذا العطل شائع جدا في العديد من السيارات وقد يحصل لك أيضا ، و الكثير من أصحاب السيارات  يتساءلون عن سبب ذلك 

في الغالب يكون هذا العطل في الصباح عند تشغيل السيارة وهي باردة يصدر من المحرك اهتزازات لمدة 5 أو 10دقائق أو حتى أكثر فبعد ارتفاع درجة الحرارة بعض الشئ يختفي هذا المشكل سنحاول تلخيص أهم الأسباب الشائعة وهي كالتالي : 

 

تلف كراسي المحرك

مشكل تلف توازن كراسي المحرك يعتبر من المشاكل الرئيسية في اهتزاز المحرك خصوصا عند التشغيل وأثناء التوقف لأن كراسي المحرك تؤدي دور كبير في توازن السيارة حيث تمنع جميع الاهتزازات فهي عبارة جسم وصل بين السيارة والمحرك وتتكون من مواد معدنية ومطاطية لكي تعطي المرونة اللازمة لأجهزة المحرك عند دورانه أما القطعة التي تمسك المحرك مع هيكل السيارة وتقوم بتثبيته مما تجعل السيارة أكثر هدوءا وراحة في السياقة في حال ملاحظة اهتزاز المحرك عند تشغيله في الغالب يكون المشكل في كراسي المحرك خصوصا استمرار هذا الارتجاج أثناء القيادة إذا لاحظت هذا المشكل فيجب اصلاحه بسرعة لأن عدم اصلاحه سيؤدي الى أعطال أخرى مثل تلف كرسي علبة السرعة لأن الثقل سيكون على باقي الكراسي ومنها ستتعرض للتلف وقد تؤدي كذلك هذه الاهتزازت إلى تفكيك البراغي الصغرى داخل المحرك.

 

تلف أحد البخاخات أو فلتر الوقود

ومن هذه الأسباب وجود خلل أو تلف في أحد البخاخات، حيث يؤدي هذا الخلل إلى عدم انتظام عملية الاحتراق في بعض الأحيان، مما يسبب اهتزاز المحرك خاصة في بداية التشغيل ويمكن اكتشاف البخاخ التالف الذي يسبب اهتزاز المحرك عبر طريقة بسيطة، وذلك من خلال فصل فيشة البخاخات كل واحد على حدة والاستماع لصوت واهتزاز المحرك عند نزع كل فيشة، ستلاحظ أن البخاخات السليمة عند نزع الفيشة عنه يصدر المحرك صوت مغاير، أما البخاخ التالف عند نزع الفيشة عنه فلن يتغير صوت المحرك. ، وقد يسبب الاهتزاز أيضا فلتر الوقود نظراً لعدم وصول الوقود بكمية مناسبة الى المحرك بشكل مستمر ويحدث تخبط في عمل المحرك ينتج هذه الاهتزازا. 

 

 

تلف شمعات الاحتراق أو ما يسمى بالبواجي

من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى ظهور هذه المشكلة في المحرك هو انتهاء العمر الافتراضي لشمعات الاحتراق أو البواجي ومن المشاكل التي تعملها البوجيهات عند انتهاء العمر الافتراضي المحدد وهي  زيادة استهلاك معدل الوقود وانخفاض عزم المحرك لذلك يجب التأكد منها جودتها وتغييرها على الفور إن كان الأمر يتطلب ذلك ويمكنك تغييرها بنفسك إن كنت تملك الخبرة الكافية لذلك.

تلف الكويلات في محرك السيارة  

هذه المشكلة تكمن في سيارات البنزين وهي تلف الكويلات أو ما يعرف بالبوبينات يعتبر تلف الكويلات جميعها أو أحدها من أهم الأسباب التي تؤدي إلى حدوث رجفة واهتزازات في المحرك. تلفها بالتأكيد سينعكس سلبا على أداء المحرك من تم سيبدأ في الارتجاف والاهتزاز مما يؤدي الى ازعاج صاحب السيارة.

تلف فلتر الهواء

كذلك يعد تلف الفلتر من أهم الأسباب التي تؤدي إلى اهتزاز في محرك السيارة خاصة إذا كنت في منطقة بها غبار كثير وعواصف ريحية مصحوبة بالأوساخ والأثربة مما يجعل فلتر سيارتك يجمع الكثير من الأوساخ في مدة قصيرة ويتعطل بسرعة مما يؤدي إلى اهتزاز محرك السيارة. في هذه الحالة يجب مراقبة فلتر الهواء بين الفينة والأخرى.

تلف حاسوب السيارة

من الاسباب التي تؤدي إلى الرجفة في المحرك تلف حاسوب السيارة أو دخول المياه إليه بالتالي سينعكس ذلك على أدائه بشكل مباشر لهذ يجب تنظيف البخاخات بشكل دوري حتى لا يتفاقم هذا الأمر.

الحلول

اهتزاز محرك السيارة ببساطة هو حدوث خلل في الاحتراق الفعال لأحد السلندرات او أكثر خلال دورات المحرك الثابثة لأن الاحتراق التام هو وجود هواء شرارة وقود وضغط. من أجل احتراق كامل يجب أن يكون عندي كمية كافية من الهواء  

شرارة قوية من حرق الخليط بين الهواء والوقود وحجرة مغلقة لنقل القوة لدراع البستم بيسطون أي خلل لواحدة من هذه العناصر الأربعة ستسبب الاهتزازت التي هي موضوعنا اليوم.

من أجل حل هذه المشكلة تبدأ بالأسهل

تأكد أولا أن كمية الهواء لا يوجد بها أي خلل فلتر الهواء سليم لا يوجد خلل بمجاري الهواء روابط المجاري سليمة.

ثاني شيء الشرارة عنما تقوم بفك سلك البوجي وتجد عدم وجود شرارة أو ضعفها يخليك تتأكد أن المشكل من الكويل أما إن كانت هناك شرارة قم بفحص البوجي قد يكون مشحوب ويهرب الشرارة.

ثالث شيء الوقود لازم تتأكد أن البخاخات تعمل بشكل جيد.

رابع شيء ضغط المحرك الداخلي يجب قياس ضغط المحرك بجهاز الضغط.

اتمنى أن تكونوا  قد استفدتم من هذه المقالة سلام عليكم


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى