مواصفات معالج Google Tensor

مواصفات معالج Google Tensor

ما هي مواصفات معالج Google Tensor الخاص بجوجل؟

معالج Google Tensor عبارة عن مجموعة شرائح ثماني النواة مصنوعة على معالجة 5 نانومتر. تستخدم مجموعة الشرائح نوى Cortex-X1 مسجّلة بسرعة 2.8 جيجاهرتز ، ونواة Cortex-A76 مسجلة بسرعة 2.25 جيجاهرتز ، وأربعة نوى Cortex-A55 مسجلة بسرعة 1.8 جيجاهرتز. الآن ، قد تتساءل عن سبب اختيار Google لاستخدام نواة Cortex-A76 التي عفا عليها الزمن بينما لدينا Cortex-A78.

في مقابلة مع Ars Technica ، تدعي Google أن هذا التصميم الأساسي هو الأنسب لـ Cortex-X1 من أجل كفاءة أفضل. بينما يوفر Cortex-A78 أداءً أفضل ، تكون الحرارة الناتجة أقل في A76. بمعنى آخر ، تراهن Google على اثنين من مراكز Cortex-X1 للقيام بكل المهام الثقيلة.

عندما تكون مشكلة الحالة ثابتة ، حيث ، على سبيل المثال ، تحتوي وحدة المعالجة المركزية (CPU) على حمل أخف ولكن لا تزال مهمة متواضعة ، سيكون لديك X1s مزدوجة قيد التشغيل ، وفي هذا المستوى من الأداء ، سيكون ذلك هو الأكثر كفاءة.

Google Tensor بواسطة XDA Developers ، تتميز شريحة Tensor بوحدة معالجة رسومات Mali-G78 استنادًا إلى بنية ARM’s Valhall. هذا هو نفس GPU المستخدم في إصدار Exynos من سلسلة Samsung Galaxy S21. بينما استخدمت Samsung متغيرًا من 14 نواة من Mali-G78 GPU لسلسلة Galaxy S21 ، تزود Tensor بوحدة معالجة رسومات ذات 20 نواة. لم تكشف Google رسميًا عن تفاصيل GPU الأخرى من Tensor حتى الآن ، لكنها تقول إنها أسرع بنسبة 370 بالمائة من تلك الموجودة على Pixel 5.

ما يمكن أن يفعله Google Tensor

من خلال أبحاث Google والأجهزة والبرامج ، جلبت إمكانات جديدة إلى Pixel 6 و Pixel 6 Pro. هذا نتيجة تشغيل Google Tensor بشكل أكثر تقدمًا ، من أحدث طرازات ML ولكن باستهلاك أقل للطاقة مقارنة بهواتف Pixel السابقة.

على سبيل المثال ، سيستخدم Google Assistant on Google Tensor التعرف التلقائي على الكلام (ASR) الأكثر دقة الذي صنعته Google على الإطلاق. لأول مرة يمكننا استخدام نموذج ASR عالي الجودة حتى للتطبيقات طويلة الأمد مثل المسجل أو الأدوات مثل Live Caption دون استنزاف البطارية بسرعة.

ستتمكن أيضًا من التواصل بشكل أفضل مع الأشخاص باللغة التي تشعر بالراحة معها بفضل Google Tensor وميزة Live Translate الجديدة على Pixel 6 و Pixel 6 Pro، والمزيد من برامج الدردشة – مثل واتساب سيسمح للمستخدمين بالترجمة مباشرة في تطبيق الدردشة ، مما يعني عدم قص النص ولصقه في خدمة الويب للترجمة من Google. يمكّن Google Tensor أيضًا Live Translate من العمل على الوسائط مثل مقاطع الفيديو التي تستخدم نماذج الكلام والترجمة على الجهاز. مقارنةً بالطرازات السابقة على هواتف Pixel 4 ، يستخدم الطراز الجديد للترجمة الآلية العصبية (NMT) أقل من نصف الطاقة عند تشغيله على Google Tensor.

الحماية

معًا ، يمنح كل من Titan M2 و Google Tensor Security Core و Trusty-powered OS-powered OS إلى Pixel 6 و Pixel 6 Pro أمان الأجهزة الأكثر طبقات في أي هاتف.

سيتضمن المعالج Tensor Security Core ، وهو نظام فرعي جديد قائم على وحدة المعالجة المركزية ويعمل مع الجيل التالي من شريحة الأمان المخصصة لدينا ، Titan M2 ، لحماية بيانات المستخدم الحساسة. أظهر اختبار معمل السلامة المستقل أن Titan M2 يمكنه تحمل هجمات مثل التحليل الكهرومغناطيسي وعطل الجهد وحتى حقن أعطال الليزر. نعم ، نحن حرفيًا نطلق النار على الرقائق بالليزر.

تم إنشاء معالج Google Tensor بعمل الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي بالتعاون مع Google Research ، من أجل تقديم تجارب مستخدم في العالم الحقيقي. يفتح Tensor تجارب لم تكن ممكنة حتى الآن. لذا ، سواء كان Google Tensor يساعدك في وضع الحركة أو يقدم لك ترجمات عالية الجودة ، لا يمكننا الانتظار حتى تجربها بنفسك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى