إطارات السيارة أو عجلات السيارة

 إطارات السيارة أو عجلات السيارة


 

كل منا يعي دور الفرامل أو المكابح في السيارة لهذا يجب مراقبتها باستمرار حتى لا تكون كارثة على مثن الطريق حفظ الله الجميع من كل سوء.

ومن أهم العناصر الرئيسة في عملية الكبح هم الإطارات كثير من الحوادث تحدث بسبب الإطارات القديمة. تقريبا 13 في المائة من الحوادث السنوية سببها الإطارات جودتها عمرها حالتها. منذ سنة 2005 في بعض السيارات الحديثة أو تم وضع مؤشر داخل السيارة يعطيك كل شيء بخصوص الإطارات إن وجد بها خلل, لكن الان في السيارات الحديثة أصبح مؤشر الإطارات إجباري على المصنعين. الإطار ليس قطعة مطاط وحسب تمشي وتسافر بها كيف ما كانت وبدون مراقبة وإنما هو عبارة عن قطعة مطاطية مصنوعة بهندسة مدققة لتتعامل مع كل شيء حولها أثناء السير.

تاريخ الإطارات  

في البدئ الإطارات كانت مصنوعة من الحجر وهذا نشاهده في الأفلام الكرتونية لكن الأمر صحيح تم وجود عجلات حجرية ربما لهذا لا زلنا نسمع بالعهد الحجري اعتقد أنهم كانوا يصنعون كل شيء من الحجر ( هذا فقط من باب البسط يلا نكمل الموضوع ) ثم بعد الإطارات الحجرية جاءت بعدها الإطارات الخشبية ثم بعدها الإطارات المطاطية إلى أن وصل التطور إلى الإطارات التي نستعملها اليوم.

صناعة الإطارات

تصنع الإطارات من أكثر من خمسة عشر مادة مختافة تخلط مع بعضها البعض ثم يتم تصنيعها كطبقات يدخل فيها المطاط والخيوط القوية والأسلاك وعدة أمور.

ومن أجل أن يشتغل الإطار بشكل جيد في كل المواسم لازم يتعامل مع المطر مع الثلوج مع الرمال مع الحصى مع درجة الحرارة المرتفعة مع درجة الحرارة منخفضة يعني كل الطقوس التي يمكن أن تصادفها خلال السنة.

اختيار نوع الإطار

لذلك أنت لما تروح تشتري إطارات لسيارتك تجد أنواع كثيرة ومحتلفة وفي نفس المقاس لهذا اختيار نوع الإطار مهم سواء كنت تستخده داخل المدينة في الطرق الوعرة في الأماكن الممطرة في المناطق الحارة في المناطق الباردة لاز تعرف نوع الذي تشتريه لسيارتك.

الإطارات التي تخرج مع السيارة الجديدة تجد فيها الإطارات مناسبة لجميع المواسم  التي تم تصميمها لتوفير قدرة شاملة مقبولة على مدار العام وفي جميع الظروف الجوية. وهذا يعني قيادة معقولة وتحكمًا محترمًا ، وجريًا هادئًا ، وقبضة جيدة في الطقس الرطب ، وبعض القدرة على الثلج. نظرًا لتسميتها لجميع المواسم ، يتركها معظم مالكي السيارات في الشتاء ويتوقعون أن توفر إطاراتهم كل قوة الجر التي يحتاجون إليها على الطرق الثلجية والجليدية. لكن معظم الإطارات الموسمية تكون هامشية في الثلج ؛ توفر إطارات الشتاء المخصصة ، والمعروفة أيضًا باسم إطارات الثلج ، قوة جر أفضل عند تساقط الثلوج.

العمر الافتراضي للإطارات

لا توجد إجابة دقيقة عن المدة التي سيستغرقها إطار معين ، ولكن هناك أشياء يمكن للسائق القيام بها لتحقيق أقصى استفادة من استثمار الإطارات وتجنب القيادة على إطارات غير آمنة. في المتوسط ، يقود الناس ما بين 19000 إلى 24000 ميل في السنة ، مما يعني أن متوسط الجودة الجيدة للإطار طوال الموسم سيستمر في مكان ما بين ثلاث وخمس سنوات ، اعتمادًا على الصيانة وأسلوب القيادة وظروفها.

يمكن أن تتسبب القيادة في ظروف مناخية سيئة مثل الجليد والثلج والمطر في جعل الإطارات تتآكل بشكل أسرع لأنها يجب أن تعمل بجهد أكبر للحفاظ على قوة الجر. يمكن أن يوفر شراء الإطارات المصممة خصيصًا للعمل في ظروف مناخية معينة للسائقين قدرًا إضافيًا من الجر والتحكم (مما يعني مزيدًا من الأمان)

عادات القيادة السيئة مثل الانعطاف الشديد ، والتسارع السريع ، والفرملة المفاجئة يمكن أن تزيد من الضغط على الإطارات بشكل كبير ، مما يؤدي إلى تآكلها بسرعة. يمكن للسائقين إطالة عمر إطاراتهم بشكل كبير من خلال تجنب القيادة العدوانية

اختيار المقاس الذي يناسب سيارتي

أولاً ، استشر دليل المالك أو اللافتة الموجودة على دعامة باب السائق الجانبية للعثور على قياسات الإطارات الموصى بها. سيبدو الملصق كالتالي: P215 / 60R16 94T

الجزء الأول من الملصق – P215 / 60R16 – يشير إلى قياسات حجم الإطار المختلفة مثل العرض والقطر. يشير 94 إلى مؤشر الحمولة ، وهو مقدار الوزن الذي يمكن أن يتحمله كل إطار. أخيرًا ، T هو تصنيف السرعة ، وهو أقصى سرعة للإطار بالنسبة لمؤشر الحمولة

يجب أن تتطابق مع قياسات حجم الإطار ، ولكن لديك بعض المرونة للارتقاء مع مؤشر الحمولة وتقييم السرعة

متى استبدل الاطارات

إذا كانت العلامات أدناه واضحة في إطارات سيارتك ، فقد يكون الوقت قد حان لاستبدالها

تآكل الكتف الداخلي أو الخارجي الواضح: الإطارات منحرفة

تآكل حافة الكتف: الإطارات غير منتفخة بشكل جيد ، يجب تدويرها أو كليهما.

اهتراء المركز: قد تكون الإطارات منتفخة أكثر من اللازم أو تعرضت لتسارع شديد للغاية.

اهتراء مكسو: السيارة تعاني من مشاكل في التعليق

الصيانة الدورية

هناك طريقة أخرى لإطالة عمر الإطارات وهي مواكبة الصيانة المناسبة للمركبة وإطاراتها. هناك أمران يمكنك القيام بهما بنفسك وهما فحص ضغط الهواء وعمق المداس (الزخرفة). يجب أن يكون لديك فني مؤهل للتحقق بشكل دوري من توازنها ومواءمتها وتأكد من تدوير الإطارات على فترات منتظمة. الصيانة ضرورية لإطاراتك لتؤدي أفضل أداء وتستمر لأطول فترة ممكنة.

أتمنى أن تكون هذه المقالة قد أفادتكم والسلام عليكم ورحمة الله

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى