ترك الوقود يفرغ للنهاية صح أم خطأ

 ترك الوقود يفرغ للنهاية صح أم خطأ

هناك من يترك الوقود يفرغ حتى اللنهاية حتى تشتغل لمبة الوقود باللون الأحمربينما هناك من يهتم به ويقوم بتعبئة الوقود قبل الوصول للمؤشر للنصف.

ثلاثة نقط لها علاقة بهذا الموضوع : 

تنظيف البخاخات أو تأثرها

الأوساخ

خزان الوقود

البخاخات

ضروري تكون نظيفة من الداخل من الترسبات أو من الخارج من أي تراكمات تكون فوق البخاخ نفسه.

الأوساخ

إذا كانت لديك أوساخ مختلطة مع الوقود يجب عليك أن تفكر من أتت هذه الأوساخ أولا, الوقود يأتي من الزيت الخام مستخرج من الأرض يوضع في المصفاة ثم ينتقل عبر أنابيب إلى خزانات عملاقة للتوزيع وحسب ما هو متداول فإن هذه الخزانات العملاقة تكون نظيفة جدا وبعد هذه العملية يتم تعبئة الوقود عبر شاحنات كبيرة التي تنقل الوقود إلى المحطات وهذه الشاحنات تنقل الوقود بشكل يومي يعني مستحيل أن تكون بها ترسبات أو أية أوساخ لكن خزان الوقود أو محطات الوقود هذ الأخير هو الأكثر عرضة لتسرب مياه أو أتربة بداخله ومن الاحتمالات التي يمكن أن تتسبب في تسرب المياه والاوساخ داخل خزان محطة الوقود وهو الصدأ الذي يكون متواجد خارج الخزان أو من الغطاء العلوي للخزان يمكن أن يكون عاريا ومنه تدخل المياه أو الأوساخ لهذا يجب عليك ان تختار محطات تابعة لشركة تهتم بنظافة الوقود وتعتمد على هندسة مدنية جيدة.

خزان الوقود

لو افترضنا انه دخلت مياه لخزان الوقود الموجود بالسيارة وهذا أمر ناذر فإن وجد فقد يكون بسبب وجود مياه في محطة الوقود أو في حال حدوث فيضان ومستوى المياه فاق مستوى خزان السيارة.

صلب الموضوع

السؤال الذي يطرح نفسه هل لو عبئت خزان السيارة قبل ما يوصل المؤشر للربع أو النصف أفضل للسيارة وستبقى البخاخات في حالة سليمة من الأعطال؟

والجواب حسب خبراء ميكانيك السيارات ليس هناك فرق بيت تعبئة الوقود حتى ينتهي أو قبل الوصول للنصف يعني لو عندك أتربة مختلطة مع الوقود داخل الخزان لا يفرق نهائيا.

لأن مضخة سحب الوقود الموجودة داخل الخزان تسكب الوقود من أسفل الخزان بتوضيح أكثر يتم سحب الوقود من أقل نقطة في قاع الخزان يعني لو كان الخزان مملوء وبه أوساخ أو مياه سيتم سحبها لأن المياه والترسبات دائما تكون أسفل الوقود لأنه هو الأخف.

الحل في هذا الحالة هو نزع خزان الوقود من السيارة ويتم تنظيفه بشكل جيد وتنشيفه جيدا وتنظيف مضخة السحب كذلك وتنشيفها وكذلك تغيير الفلتر وتنظيف البخاخات ومضخة  الوقود ثم إعادة تركيب كل قطعة مكانها بإحكام.

لكن مالذي سيحدث إذا استمريت بالسير توقفت السيارة بسبب نفاذ الوقود

فهذا الأمر مختلف عن الأول

عندما يترك الخزان ليعمل فارغًا تمامًا ، سيبدأ المحرك في سحب الهواء مع آخر بقايا الوقود. يمكن أن يمنع هذا الهواء المحرك من بدء التشغيل مرة أخرى ، حيث إنه يلقي بخليط الوقود والهواء اللازم للاحتراق بعيدًا عن الكيلتر.

 

لهذا السبب ، ليس من الجيد أبدًا ترك سيارتك تجف تمامًا ، حتى إذا كنت تعلم أن هناك محطة وقود قريبة أو لديك علبة وقود احتياطية في صندوق السيارة. إنه يضع المحرك تحت الكثير من الضغط غير الضروري وقد يعني أنك تكافح من أجل العودة مرة أخرى حتى بعد زيادة سيارتك ، وذلك بفضل تراكم الهواء في خزان الوقود وغرفة الاحتراق.

 

لا يتم ضمان تلف المحرك دائمًا عند نفاد الوقود. في الواقع ، تم تصميم المحركات الحديثة لتحمل ما هو أكثر بكثير من مجرد الجفاف. ومع ذلك ، تبدأ المشاكل إذا كنت تقود سيارة قديمة أو إذا نفد الوقود بانتظام.

 

عندما تنخفض كمية الوقود في السيارة ، فإنها ستجذب أي شيء للداخل للحفاظ على استمرارها ، بما في ذلك الحطام والجزيئات التي تتراكم في الجزء السفلي من خزان الوقود. السيارات القديمة معرضة بشكل خاص للسحب من خلال الحطام ، ولهذا السبب يجب أن تعتاد على عدم السماح لمستوى الوقود بالهبوط بشكل منخفض للغاية.

 

إذا تم سحب الحطام من خزان الوقود إلى خطوط الوقود وتوجيهه نحو المحرك ، فقد يؤدي ذلك إلى انسداد المرشحات مما يمنع المحرك من الأداء في أفضل حالاته أو حتى عدم بدء التشغيل على الإطلاق. قد يكون من الصعب إزالة الرواسب بمجرد وضعها في فلتر الوقود.

خلاصة

إذا كنت تمتلك سيارة تعمل بالديزل ، فربما تكون قد سمعت بالمخاطر (والنفقات المحتملة) الناجمة عن نفاد الوقود. وذلك لأن حاقنات الوقود القوية في محركات الديزل تبدأ في سحب الكثير من الهواء بمجرد عدم وجود المزيد من الوقود في الخزان ، ويمكن أن يكون لذلك تأثير كارثي على المكونات المختلفة داخل النظام.

 

عندما يصبح نظام الوقود مسدودًا تمامًا بالهواء ، فإنه يضر بالحقن والمرشحات ، ويمكن أن يجعل من الصعب للغاية إعادة تشغيل المحرك مرة أخرى. على عكس محرك البنزين ، الذي ينقلب بمضختين من دواسة الوقود بعد التزود بالوقود ، قد يحتاج تشغيل الديزل مرة أخرى إلى محترف لديه الأدوات المناسبة.

 

لكي يبدأ محرك الديزل مرة أخرى بعد تشغيله فارغًا ، غالبًا ما يحتاج الهواء إلى النزف من نظام الوقود. قد تكون هذه عملية مكلفة وتستغرق وقتًا طويلاً ويجب تركها للمحترفين ، حيث سيحتاجون إلى إزالة الفلاتر وتنظيف جميع خطوط الوقود وتفجيرها ، وربما استبدال المحاقن والمضخة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى