علاج الجيوب الانفيه بالاعشاب

التهاب الجيوب الأنفية حالة شائعة تصيب الكثير من الناس ، خاصة مع اختلاف تقلبات الطقس من موسم إلى آخر ، أو مع التعرض المفرط لأشعة الشمس الحارقة ، أو في صورة حساسية متكررة. التهاب الجيوب الأنفية يعني التهاب البطانة التي تتكون منها الجيوب الأنفية والهيكل العظمي المحيط بها ، وحدوث جفاف شديد في الممرات الأنفية ، وتراكم بعض الفطريات والبكتيريا فيها ، مما يسبب الشعور بعدم الراحة في التنفس مع تهيج واضح. للأعضاء المحيطة مثل العين والبلعوم والوجه بشكل عام.
قد يكون التهاب الجيوب الأنفية بسيطًا أو عابرًا بحيث لا تتجاوز مدته 3 أسابيع ، أو قد يكون نوعًا من الحساسية المزمنة التي تصاحب الإنسان في معظم الأوقات وتمتد لفترات طويلة جدًا. يصاحب التهاب الجيوب حدوث بعض الأعراض المزعجة والتي يمكن إيجازها بما يلي:
أعراض التهاب الجيوب الأنفية
نوبات كبيرة من العطس المتكرر.
احتقان وسيلان الأنف.
السعال الجاف أو البلغم.
حساسية للعيون من الضوء المباشر.
احمرار في العين.
وجع الاسنان << احيانا <<
فقدان حاسة الشم.
الم في الوجه << الخدين وحول العينين <<.
إحساس بالحرقان وجفاف في الممرات الأنفية.
العلاجات المستخدمة للتخلص من التهاب الجيوب الأنفية
تهوية جيدة للغرفة يجب فتح نوافذ وأبواب غرفة النوم لتجديد الهواء لمدة نصف ساعة على الأقل في اليوم في الصباح.
ترطيب الأنف نظرًا لأن التهاب الجيوب الأنفية يجفف الممرات الأنفية ، فيجب ترطيبه باستخدام بخاخ الأنف 2-3 مرات يوميًا للحصول على الرطوبة الكافية وتخفيف الأعراض المصاحبة.
تجنب الحرارة العالية يجب أن يبقى الشخص بارداً ورطباً والابتعاد عن الأماكن ذات درجات الحرارة المرتفعة قدر الإمكان لأنها تؤدي إلى تفاقم المشكلة وتجفيف الأنف.
الابتعاد عن مهيجات الأنف. مثل التعرض للمواد الكيميائية مثل مثبتات الشعر أو المبيدات الحشرية أو مزيل العرق أو دخان السجائر أو المنظفات المنزلية الأخرى.
الحفاظ على رطوبة الجسم: عن طريق شرب السوائل بما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يوميًا ، بالإضافة إلى شرب المشروبات الدافئة مثل الشاي والزهور المختلفة والشوربات ، مع الابتعاد عن القهوة لأنها تجفف الممرات الأنفية.
يعد البخار من أنجح علاجات الجيوب الأنفية. يمنحه ترطيبًا جيدًا ويخفف من الأعراض المصاحبة له ، وذلك بغلي الماء في وعاء ثم استنشاق بخاره مع تغطية الرأس بمنشفة لمدة 8 دقائق بعد إضافة بعض العناصر المساعدة مثل الثوم وزيت الزعتر وزيت شجرة الشاي ، ملح البحر والبصل المفروم مع إضافة نوع من الزيوت العطرية ، وقليل من البلسم لأفضل النتائج.
التركيز على شرب الشاي والمريمية والزنجبيل والزعتر والليمون. لانها فعالة جدا في ترطيب الممرات الانفية مع الابتعاد عن مشتقات الالبان لانها ضارة بالحالة.
تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د وفيتامين ج لأنها تساعد على التئام الجيوب الأنفية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى