علاج انسداد الانف

يعاني الكثير من مشكلة انسداد الأنف خاصة عند الأطفال وكبار السن مما يعرضهم لصعوبة في التنفس واستخدام الفم بدلاً من الأنف مما يؤدي إلى حدوث مضاعفات للرئتين والحنجرة نتيجة دخولها جافة وغير جافة. الهواء الرطب أثناء عملية التنفس ، وقد يكون هذا الانسداد مؤقتًا أو دائمًا حسب الأسباب التي تؤدي لحدوثه ومنها الحساسية والأنفلونزا ونزلات البرد ، بالإضافة إلى حدوث التهابات الجيوب الأنفية وأسباب أخرى.
علاج انسداد الأنف
يساعد تناول بعض فصوص الثوم في علاج احتقان الأنف وانسدادها ، ويمكن إضافة ثلاث فصوص من الثوم إلى كوب من الماء ثم وضعها على النار حتى تصل إلى درجة الغليان ، ويمكن إضافة الكركم إلى هذا الخليط ، حيث أن الثوم له مضادات – خصائص التهابية ومضادة للفطريات.
العلاج بالبخار عن طريق إضافة بذور الكرة الحمراء إلى الماء المغلي مع الحفاظ على وضعية الرأس حول الإناء لاستنشاق البخار ، أو استخدام قطرات من زيت النعناع في الماء المغلي والعمل على استنشاق البخار المتصاعد ، مع الحرص على عدم اتباع هذه الطريقة للأطفال والحوامل ومرضى القلب وضغط الدم.
وضع كمية من زيت الكافور على منديل نظيف واستنشاقه عدة مرات في اليوم يساعد في تخفيف الاحتقان ويسهل التنفس ، ويمكن إضافته إلى الوسادة المستخدمة عند النوم للحصول على فوائده أثناء النوم العميق.
اخلطي ملعقتين من خل التفاح وملعقة من العسل وأضيفيهما إلى الماء الدافئ ، ثم اشربه ثلاث مرات في اليوم حتى تتحسن عملية التنفس ، علما أن الخل من أفضل وأسرع علاجات انسداد الأنف.
اخلطي كمية من الفلفل الأسود وثلاث قطرات من زيت السمسم ثم ضعي المزيج الناتج تحت منطقة الأنف مما يتسبب في عملية العطس عدة مرات مما يساعد على التخلص من مسببات الحساسية والمخاط وكذلك تخفيف انسداد الجيوب الأنفية.
شرب شاي الأعشاب يفتح الممرات الأنفية ويخلصك من مشكلة الانسداد ، ويعتبر شاي النعناع من أفضل الأنواع لاحتوائه على المنثول.
اخلطي ملعقتين صغيرتين من مسحوق الحلبة وأضيفيها إلى الماء ، ثم ضعيها على النار واغليها جيدًا ، واستخدمي هذا المشروب مرتين أو ثلاث مرات يوميًا لإزالة احتقان الأنف تمامًا ، حيث تتميز الحلبة بمكوناتها الطبيعية في قدرته على تطهير الأغشية المخاطية بالإضافة إلى خصائصه المضادة للالتهابات ، ولا ينصح بهذا العلاج للمرأة الحامل خوفا من تقلصات الرحم.
إضافة البهارات الحارة إلى أطعمة مختلفة مثل الفلفل الأحمر والثوم والبصل والزنجبيل ، ويمكن أيضًا تناول عصير الطماطم ، حيث يتم غلي كوب من عصير الطماطم مع ملعقة من عصير الليمون وكمية صغيرة من ملح البحر وكمية صغيرة من الصلصة الحارة بالإضافة إلى الثوم المفروم ناعماً ، وهذا يؤخذ شراب دافئ وببطء مرتين في اليوم. يساعد عصير الطماطم على تدفق الدم عبر الممرات الأنفية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى